العلاقات العامة الرقمية هي اِستراتيجية تستخدم لزيادة الوعي بالعلامة التجارية باِستخدام طرق متعدّدة عبر الإنترنت.
إنّها مشابهة للعلاقات العامة التقليدية في نواحٍ كثيرة، لكنّها توفِّر فرصة للوصول إلى جمهور أوسع بكثير لا يمكن الوصول إليه بالطرق غير المتصلة بالإنترنت فقط. لتحقيق أقصى قدر من التأثير، تعتمد العلاقات العامة الرقمية على الاِستراتيجيات القائمة على الإنترنت مثل تحسين محرِّكات البحث وتسويق المحتوى والتواصل مع المؤثِّرين ووسائل التواصل الاجتماعي.
ما هي العلاقات العامة الرقمية؟
العلاقات العامّة الرقميّة هي اِستراتيجية قويّة يمكنها تحسين حضور العلامة التجاريّة عبر الإنترنت وظهورها.
يمكن تحويل المعلومات الثابتة إلى محادثات، ويمكن للشركات التحدُّث مباشرةً إلى جمهورها المستهدف في أي وقت تقريباً. من خلال الاِتصال بالجمهور المستهدف ومشاركته، من الممكن بدء حوار يوضِّح تركيزك ونشر الأخبار والمعلومات بسرعة أكبر من أي وقت مضى.
تتضمَّن العلاقات العامّة الرقميّة:
- الحصول على روابط خلفية عالية الجودة من مواقع الويب والمنشورات عبر الإنترنت
- اِكتساب الدعاية عبر الإنترنت.
- كسب مراجعات حقيقية للعملاء.
- الرد بالتعليقات على طلبات الصحفيين.
الفرق بين العلاقات العامة التقليدية والرقمية
تتضمَّن العلاقات العامّة التقليدية التواصل مع الصحفيين من أجل الظهور في المنشورات المطبوعة.
في وقت من الأوقات، كان هدف مسؤول الدعاية المتخصص في العلاقات العامة التقليدية هو إشراك عملائه في الصحف والمجلات والإذاعة والتلفزيون.
حوّل معظم الأشخاص الذين تخصصوا في العلاقات العامّة التقليدية تركيزهم ليشمل العلاقات العامة الرقمية – غالباً ما يجدون عدداً أكبر من القرَّاء أو المشاهدين على المحتوى عبر الإنترنت أكثر من غير متصل – على الرغم من أنَّه لا يزال من الممكن اِستخدام بعض الأشكال التقليدية للعلاقات العامّة.
مع نمو الإنترنت، هناك العديد من السبل الممكنة لاِستخدامها للترويج للأعمال التجارية. تتضمَّن العلاقات العامّة الرقميّة مجموعة متنوعة من إمكانيات التسويق مثل إجراء مقابلات مع المنشورات عبر الإنترنت، وزيادة تواجدك عبر الإنترنت واِستخدام القوة التفاعلية لوسائل التواصل الاِجتماعي لمزيد من النمو و”الاِعتراف”.
أهمية العلاقات العامة الرقمية
تحسين محسنات محركات البحث والتصنيفات
سيؤدِّي النشر على مواقع الويب عالية المستوى والحصول على روابط إلى موقع الويب الخاص بك إلى رفع تصنيفات الكلمات المفتاحيّة المستهدفة، كلما ارتفع ترتيبك في جوجل.
زيادة حركة المرور إلى موقع الويب
كلَّما قرأ المزيد عن عملك ومشاركة المحتوى الخاصّ بك عبر وسائل التواصل الاِجتماعي، زاد عدد الأشخاص الذين يزورون موقع الويب الخاصّ بك وهذا يساعدك على إعادة استهدافهم مرة أخرى
بناء ثقة العلامة التجارية
يتأكَّد فريق العلاقات العامّة الرقميّة من أنَّ عملاءك لا يرون الأشياء الجيدة إلا عندما يكتبون اِسم شركتك في محرك بحث. سيؤدِّي إنشاء محتوى جذَّاب وتأمين مراجعات إيجابية ومحايدة إلى تعزيز صورة علامتك التجارية بمرور الوقت.
كما ستشير المقالات المفيدة عالية الجودة والملائمة لمحرِّكات البحث إلى أنَّك مصدر موثوق للمعلومات، في حين أنَّ مراجعة منتجاتك أو خدماتك من قبل المدونين ستزيد الثقة في علامتك التجارية.
توليد عملاء محتملين
يجب أن تضع اِستراتيجية العلاقات العامة الرقمية الجيدة منتجاتك أمام جمهور ذي صلة ومهتم. كلما زاد عدد الأشخاص الذين يقرؤون عن منتجاتك وينقرون للوصول إلى موقع الويب الخاص بك، زاد عدد العملاء المتوقعين الذين ستنشئهم.
زيادة المبيعات
الوكالة المسؤولة عن إدارة العلاقات العامة الرقميّة الخبيرة والتي تستحق المال، تعرف أنّه يجب على الأعمال التجارية أن تحقق مبيعات وأن ترى عائد اِستثمار من استثمارها في التسويق الرقمي.
يجب أن تولِّد حملة العلاقات العامّة الرقميّة عملاء متوقعين، وسيؤدِّي المحتوى عالي الجودة عبر موقع الويب الخاصّ بك إلى توجيه هؤلاء العملاء المتوقعين من خلال مسار تحويل وتحويلهم إلى عملاء يدفعون.
مستقبل العلاقات العامة الرقمية
لم تعد العلاقات العامة الرقمية مجرد إرسال بيانات صحفية وبناء علاقات مع الصحفيين، بل أصبحت:
- تعبّر عن الفهم الحقيقي للجمهور وللسوق، وتحديد الفرص المناسبة لرسالتك عبر مجموعة متنوعة من القنوات، ومواكبة الاِتجاهات المتغيرة باِستمرار في الوسائط الرقمية.
- تشمل إدارة العلاقات مع مجموعة منوّعة من المؤثِّرين.
- تعديل استراتيجيتك بناءً على التعليقات في الوقت الفعلي.
- والأهمّ أصبحت تعتمد بشكل رئيسي على قوة البيانات لربط النتائج بالأهداف.
أدوات العلاقات العامة الرقمية
كما وجدنا للعلاقات العامّة الرقميّة دوراً أساسيّاً في تحسين الظهور في محرّكات البحث، وتحسين التواصل مع الجماهير وزيادة الوصول والمشاركة، لذلك هناك مجموعة من المقاييس التي يجب قياسها للتأكّد من جودة الأداء وتحسينه، إليك اهمّ الأدوات المستخدمة في القياس:
Google Analytics
يمكنك اِستخدام (Google Analytics) لقياس الإحالة وحركة البحث المجانية إلى موقع الويب الخاصّ بك، بالإضافة إلى التحويلات للعملاء المحتملين والمبيعات وقياس نتائج الإعلانات عبر محركات البحث
الإعلانات عبر محركات البحث
جدول المحتويات
Google Search Console
يعد الأداة الأنسب لقياس مؤشرات الأداء الرئيسية للتسويق الرقمي مثل النقرات ومرات الظهور وترتيب المواضع وعمليات البحث عن اِسم العلامة التجارية.
Google Reverse Image Search
لتحديد مكان ظهور المحتوى المرئي الخاص بك مثل الصور والرسوم البيانية عبر الإنترنت.
Ahrefs
يتمّ اِستخدامه لتحديد سلطة المجال وتحليل الروابط الخلفية والعثور على الإشارات غير المرتبطة.
Mediatoolkit
يفيد في تتبُّع إشارات العلامة التجارية واِنطباعاتها، وبيانات التفاعل والمشاعر، والعثور على المؤثِّرين، والحصول على إشعارات حول الانتشار.
خدمات العلاقات العامة الرقمية
استشارات العلاقات العامة
نقوم بتطوير اِستراتيجيات العلاقات العامة الفاعلة والمؤثِّرة لأوقات النجاح وكذلك لأوقات الأزمات، لذا سارع إلى فتح باب التعاون والتشبيك مع الجهات والمؤسسات المختلفة.
إدارة العلاقات العامة الرقمية
صلب ما نقوم به في 2P هو تقديم العلامات التجارية وبناء حضورها رقمياً، اِمنح أعمالك المكانة والثقة والتقدير الذي تستحقه بالعالم الرقمي من خلال:
- حجز موقعٍ اِستراتيجي لفكرتك أو مشروعك!
- إحداث ضجة رقميّة، عن طريق القيام بحملة علاقات عامة رقميّة ترفع من أسهمك عالياً، وتحقق نتائج باهرة للوعي بعلامتك التجارية.
- بناء سمعة قوية عبر الإنترنت.
إدارة السمعة واستطلاعات الرأي
إن كنت في أزمة فإنَّ فريق 2P جاهز تماماً لإدارة الأزمة وحلّها، وإن كنت مهتمّاً بمعرفة حقيقة حضورك الرقمي بهدف إدارة سمعتك فنحن مستعدون بأدواتنا وإمكانياتنا للعمل على إدارة سمعتك من خلال اِتخاذ الخطوات التالية:
- العمل على دفن وإزالة نتائج البحث السلبية.
- إزالة الروابط التشهيرية والسلبية.
- إزالة التعليقات والشكاوى السلبية والمزيفة.
- إزالة فيديوهات اليوتيوب السلبية.
- إزالة المحتوى التشهيري أو المضلل.
- إزالة الاِقتراحات التلقائية السلبية من جوجل.
- إزالة المراجعات الكاذبة والسلبية.
- مراقبة الاِنتقادات والشكاوى الصادقة ومعالجتها والتعامل معها باِحترافية.
- تحصين نتائج البحث الإيجابية والدفاع عنها ضد التهديدات المستقبلية.
- منع المعلومات السلبية المضللة واِستبدالها بمحتوى مقنع وذي مصداقية.
- بناء اِستراتيجية متكاملة لإدارة السمعة طويلة المدى.
إدارة العلاقات الإعلامية
سنكون بوابة العبور لك إلى فضاءات رحبة بعالم الصحافة والإذاعة والتلفزيون والإعلام الرقمي، اِخلق لك داعماً قوياً قادر على:
- إعداد وتنفيذ المحتوى الإعلامي لشركتك أو منظمتك بلغات مختلفة.
- بناء العلاقات والاِتصالات الإعلامية.
- توفير التغطية الإعلامية في وسائل الإعلام التقليدية والإلكترونية محلياً وإقليمياً.
- تنسيق المقابلات الإعلامية.
- تنظيم الجولات الإعلامية والمؤتمرات الصحفية والفعاليات الموجّهة للإعلاميين وتغطيتها.
- تحليل نقاط القوة والضعف والفرص والمخاطر في مجال الإعلام.
- تقديم خدمات الرصد الإعلامي والأرشفة وتقارير التغطية الإعلامية.
- تدريب المتحدثين الرسميين باِسم مؤسستك على إلقاء الكلمات في الفعاليات والتواصل خلال الأزمات.
تنظيم المؤتمرات والفعاليات
يمكن لفعالية واحدة مُخططة بعناية ومنفذة باِحترافية أن تحقق لك نتائج إيجابية باهرة، يمكن أن تكون مطمئن وتقوم بتنطيم مؤتمرك القادم مع 2P لأنّنا:
- نبدأ بفهم أهدافك الفريدة ودراستها بعناية وتطوير منحى إبداعي للوصول لحدث فعّال جذّاب يناسب علامتك التجارية.
- نختار معاً التوقيت المناسب والجمهور المستهدف والمحاور التي سنركز عليها، والأهداف القريبة والبعيدة والرسائل التي علينا إيصالها.
- نقوم بالتنفيذ وجمع كل الإمكانيات اللوجستية والاِتصالات لتنظيم حدث تفخر به.
- نعتمد على إدارة وقياس كل مرحلة من مراحل التنظيم، وسنكون معك في موقع الحدث نتابع ونراقب وندير كل صغيرة وكبيرة، جاهزين لأي أزمة محتملة وسنتأكد من أن كل شيء يسير بدقة عالية.
أفضل شركة علاقات عامة رقمية في دبي
سمعتك وعلاقاتك الجيّدة عبر الإنترنت هما مفتاحك للحضور والتميز الرقمّي، فهما يقودان إلى الاِهتمام بأعمالك ومن ثمَّ كسب عملاء أكثر وأرباحاً أكبر.
الشركة القادرة على تقديم وإدارة نهج متكامل لإدارة وتوسيع حضورك الرقمي، من خلال فهم وتحليل مكانتك الحالية، ومساعدتك في جذب جمهورك، وحثّه للاِرتباط بعلامتك التجارية، أو معالجة الأزمات المفاجئة التي تنال من سمعة شركتك أو مؤسستك واِستغلال الفرص للوصول إلى شبكة واسعة من العلاقات الهامة عبر قنوات متعدّدة هي أفضل شركة لك.
فريق 2P فريق مبدع وذو خبرة عالية، جاهز لمساعدتك على تعزيز سمعتك وتوطيد علاقاتك بجمهورك والمؤثِّرين فيهم، سنكون بوابتك للعبور إلى قلوب وعقول عملائك، عبر باقة من الخدمات المتميزة بمجال العلاقات العامة.
الاسئلة الشائعة
-
ما هي العلاقات العامة الرقمية؟
العلاقات العامة الرقمية هي اِستراتيجية قويّة يمكنها تحسين حضور العلامة التجاريّة عبر الإنترنت وظهورها.
تتضمَّن العلاقات العامّة الرقميّة:
الحصول على روابط خلفية عالية الجودة من مواقع الويب والمنشورات عبر الإنترنت
اِكتساب الدعاية عبر الإنترنت.
كسب مراجعات حقيقية للعملاء.
الرد بالتعليقات على طلبات الصحفيين. -
ما الفرق بين العلاقات العامة الرقمية والتقليدية؟
العلاقات العامة الرقمية مشابهة للعلاقات العامة التقليدية في نواحٍ كثيرة، لكنّها توفِّر فرصة للوصول إلى جمهور أوسع بكثير لا يمكن الوصول إليه بالطرق غير المتصلة بالإنترنت فقط.
لتحقيق أقصى قدر من التأثير، تعتمد العلاقات العامة الرقمية على الاِستراتيجيات القائمة على الإنترنت مثل تحسين محرِّكات البحث وتسويق المحتوى والتواصل مع المؤثِّرين ووسائل التواصل الاجتماعي. -
ما هي خدمات العلاقات العامة الرقمية؟
– استشارات العلاقات العامة
– إدارة العلاقات العامة الرقمية
– إدارة السمعة واستطلاعات الرأي
– إدارة العلاقات الإعلامية
– تنظيم المؤتمرات والفعاليات