اِعتبر (61%) من المسوقين أنَّ تحسين محرِّكات البحث يمثِّل أولويّة تسويقيّة قصوى في عام (2021).

لذا كن على يقين أنّه بدون ظهورك وتحسين تواجدك في جوجل، فإنَّ عملك يواجه معركة رقمية شاقة!

سنكتشف معاً في هذا المقال كيف يعمل فريق 2P على تحسين محرِّكات البحث (SEO)، وميزتهم التنافسية عن غيرهم مع طرح أمثلة لقصص نجاح تمّ تحقيقها.

ما هو تحسين محركات البحث (seo) 

تحسين محركات البحث

تحسين محركات البحث هو العملية التي تهدف إلى توسيع ظهور اِسم شركتك في نتائج البحث المجانية. وبالتالي تؤدّي إلى المزيد من الزائرين إلى الموقع الإلكتروني الخاصّ بالشركة، ممَّا يزيد من فرصهم في الحصول على مزيد من التحويلات ممَّا يؤدِّي إلى المزيد من العملاء والمزيد من الأرباح.

هناك الكثير من الطرق لتحسين مُحسنات محرِّكات البحث لصفحات موقعك. تبحث محركات البحث عن العناصر بما في ذلك علامات العنوان والكلمات المفتاحيّة وعلامات الصور وهيكل الاِرتباط الداخلي والروابط الواردة (المعروفة أيضاً باِسم الروابط الخلفية).

 تبحث محركات البحث أيضاً في بنية الموقع وتصميمه، وسلوك الزائر والعوامل الخارجية الأخرى خارج الموقع، لتحديد مدى تصنيف موقعك في نتائج البحث (SERP) الخاصّة بهم.

مع أخذ كل هذه العوامل في الاِعتبار، فإنَّ تحسين محركات البحث يقود بشكل أساسي إلى التصنيف والرؤية.

أهمية تحسين محركات البحث 

تساعدك اِستراتيجية تحسين محرّكات البحث على تحديد مكانة علامتك التجارية خلال رحلة الشراء بأكملها.

يمكن أن تضمن مُحسّنات محرّكات البحث تطابق اِستراتيجياتك التسويقية مع سلوك الشراء الجديد.

وجد اِستطلاع المشتري لعام 2022 لشركة (DemandGen) أنَّ (67%) من مشتري (B2B) يبدؤون عملية الشراء ببحث واسع عبر الويب.

لكن كيف يستخدمون محرِّكات البحث أثناء العملية؟

في بداية العملية، اِستخدموا جوجل للعثور على معلومات حول مشكلتهم. يستفسر البعض أيضاً عن الحلول المحتملة.

بعد ذلك، يقومون بتقييم البدائل المتاحة بناءً على المراجعات أو ما تضجّ به وسائل التواصل الاِجتماعي قبل الاِستفسار مع الشركة. لكن هذا يحدث بعد اِستنفاد جميع مصادر المعلومات.

وهكذا، فإنَّ الفرصة الوحيدة للعملاء لملاحظتك ومراعاتك هي من خلال الظهور في نتائج البحث الخاصّة بهم.

الفرق بين تحسين محركات البحث والتسويق عبر محركات البحث 

الفرق بين تحسين محركات البحث والتسويق عبر محركات البحث 

يتمثل الاختلاف الرئيسي في أن تحسين محرِّكات البحث (SEO) يركِّز على تحسين موقع الويب من أجل الحصول على حركة المرور من نتائج البحث المحانيّة.

من ناحية أخرى، فإنَّ الهدف من التسويق عبر محرِّكات البحث (SEM) هو الحصول على حركة المرور والرؤية من كل من البحث المجاني والمدفوع.

يمكن القول باِختصار:

يُعدّ كل من تحسين محرِّكات البحث (SEO) وإعلانات الدفع لكل نقرة (PPC) من أنواع التسويق عبر محرِّكات البحث (SEM).

خدمات تحسين محركات البحث من 2P 

أهمّ الخدمات التي يسعى فريق 2P إلى تقديمها بأفضل شكل ممكن:

إعداد الحملة 

تتضمن هذه المرحلة:

  • تحليل موقعك.
  • هيكل الروابط.
  • الكود.
  • التنقُّل بين الصفحات.
  • محتوى الموقع.
  • كما تتضمن أيضاً تحليل أهم منافسيك على محركات البحث الرئيسية.

مراجعة موقع الويب الخاص بك

نقوم بتدقيق موقع الويب الخاصّ بك من حيث التصميم والوظيفية لاِستكشاف وإصلاح المشكلات التي تؤثِّر سلباً على تجربة المستخدم، وعلى ترتيبك في نتائج البحث.

دراسة الكلمات المفتاحية

نجري بحثاً مكثفاً باِستخدام أدوات متنوعة، وبيانات بحث فعليّة للعثور على كلمات مفتاحية تستحق اِستثمارك. يتمّ أثناء اِختيار الكلمات المفتاحية مراعاة عوامل عدة مثل العملاء المستهدفين، والمنطقة الجغرافية، وطبيعة عملك.

تحسين المحتوى

يتمّ التركيز على تحسين المحتوى من خلال دمج الكلمات المفتاحية، و LSI، ونص الربط، والترابط الداخلي في الموقع، ويتم تحسين الصفحات بشكل خاص وفقاً للموضوع المختلف لكل صفحة / قسم على موقعك.

تحسين الكود

الكود هو مثل “نظام دعم الحياة” للموقع، ولذلك، يقوم أخصائيو تحسين محركات البحث (SEO) لدينا بتحليل الكود، وإعادة كتابة وسم العنوان، ووسم الوصف، ووسم الكلمات المفتاحية للتأكُّد من أنَّ جميع الوسوم محسّنة لمحركات البحث، وصديقة لمحركات البحث، والأهم من ذلك أنها قابلة للنقر.

بناء الروابط

تتمثل المهمة في الحصول على روابط ذكية من التسويق بالمحتوى، والتي من شأنها أن تضمن أقصى قدر ممكن من التوافق مع إرشادات محركات البحث المتغيرة.

جميع الروابط التي نحصل عليها هي من مواقع ويب نظيفة ومرتبطة. نؤمن بأنَّ الرابط المقدَّم من موقع ويب مرتبط، ومشابه لكنَّه ذو تقييم (Page Authority) منخفض أفضل من الرابط المقدم من موقع ويب ذو تقييم (Page Authority) عالٍ لكنه عشوائي، وغير مرتبط.

التسويق الاجتماعي

نعتقد أنَّ التواصل الاِجتماعي أصبح جزءاً من البحث. لهذا السبب، يتمّ دمج جميع حِزمنا مع مكون اِجتماعي للحفاظ على نشاط حساباتك الاِجتماعية وضمان تنوع نتائج البحث.

التقارير الدورية وتتبع الترتيب في محركات البحث

اِبتداءً من البحث والتطوير وصولاً إلى إعداد التقارير والتحليل، نوفِّر للعملاء مجموعة كاملة من التقارير التي تتضمن تصنيفات شهرية، وملفات Excel شاملة، وملفات PDF، ورسوم بيانية، واِتجاهات الترتيب (ranking trends)، وتدفق الزوَّار، ومعدَّلات النقر، والتحويلات والمزيد.

خطوات تحسين محركات البحث في 2P 

  • يقوم الفريق بإجراء بحث مُعمّق حول تصنيف العميل الحالي في جوجل ومحرِّكات البحث الأخرى وكذلك حول المنافسين.
  • مناقشة النتائج التي توصّل إليها الفريق مع العميل، مع كتابة تقارير بالوضع الحالي ووضع أهداف للمستقبل واقعية قابلة للقياس وفق متطلبات ورغبات العميل.
  • يقوم فريق 2P بعد ذلك بتنفيذ تكتيكات تحسين محرِّكات البحث، ويقومون باِجتماعات دورية شهرية دورية مع العملاء لمناقشة أداء العمل والتغييرات الحاصلة، كما يحرص على اِطلاع العملاء باِستمرار بـ كل جديد.

أدوات تحسين محركات البحث في 2P 

أدوات تحسين محركات البحث في

هذه قائمة بأهمّ الأدوات التي يستخدمها فريق 2P عند إجراء عملية تحسين محركات البحث لموقعك:

  • Google Search Console.
  • Semrush.
  • Ahrefs.
  • Screaming frog.
  • Kwfinder.
  •  Keyword tool.
  •  Ubersuggest.

مميزات خدمة تحسين محركات البحث من 2P 

كتابة محتوى متوافق مع السيو 

يساعد هذا في جعل ظهورك الرَّقمي قابلاً للاِكتشاف بسهولة، من خلال تزويدك بمحتوى ومعلومات مفيدة وقيّمة وجاذبة لعملائك المحتملين، الأمر الذي يجعلك مصدر ثقة بالنسبة لديهم، حتّى أنّهم قد يجدونك مصدر معلومات ويعودون إليك للبحث عن معلومات أو شيء ما يريدونه! 

تهيئة الموقع للظهور في محركات البحث

لا فائدة من محتوى ممتاز، إن كانت محرِّكات البحث لا تستطيع رؤيته!

لذا، يعمل فريق 2P من خلال تقنيات متعددة وأدوات متنوعة، على تحسين موقعك نفسه برمجياً، ليكون مُنظماً ومُحسّناً وملائماً ليحقق أفضل تجربة مستخدم، وكذلك تحسين المحتوى بحيث يكون متوافقاً مع شروط الـ “SEO”، وتطبيق دقيق لشروط وضوابط محرِّكات البحث (أهمّها جوجل)، لإظهار موقعك في صفحة النتائج الأولى. 

دراسة وتحليل المنافسين

يخصص فريقنا أكثر من 20 ساعة شهرياً لدراسة آخر التطورات والتحديثات الخاصة بتحسين محرِّكات البحث، فجوجل كأهم محرك يغيّر خوارزميات البحث فيه أحياناً مرتين في اليوم، ويصعب تتبّع هذا بالنسبة لأيّ علامة تجارية تهدف إلى المواكبة المستمرة، لذا نحن موجودن لمتابعة كل التحديثات التي تطرأ وتفيدك في التميُّز عن المنافسين.

دراسات حالة SEO قمنا بها في 2P 

نحن حريصون على اِطلاعك بتجارب واقعية، للمقارنة بين نتائج ظهور الموقع قبل عمليّة تحسين محرّكات البحث التي قام بها فريق 2P وبعدها، للاِطلاع على كامل التفاصيل، ومعرفة أهم الإحصائيات التي تمّ تحقيقها، وكيفيّة معالجة نقاط الألم التي عانى منها عملاؤنا، يمكنكم قراءة …

أفضل شركة لتحسين محركات البحث  

أفضل شركة لتحسين محركات البحث يمكنك الاِستعانة بها، هي التي تضمن لك نتائج واقعية أكيدة لتصبح موثوقاً معتمداً في مجالك، متصدراً لـ نتائج محركات البحث، ما يعني نمواً وِاِزدهاراً لأعمالك ومكانة فريدة في أذهان عملائك.

ستجد في 2P فريق متخصص مؤهلّ ومتفرّغ تماماً لتحقيق ذلك، الذي يحمل على عاتقه العمل دوماً لجعلك في صدارة نتائج محرّكات البحث.

الخلاصة 

لا يمكن لأي شركة أن تدوم طويلاً، بدون وضع محتواها بشكل فعال في نتائج البحث والوصول إليه بسهولة من قبل الجمهور المستهدف!

من خلال تحسين ظهورك في نتائج البحث، يمكنك جلب المزيد من الزوَّار، وبالتالي، التحويلات والمبيعات. وهذا يستحق! لذا لا تتردد في التواصل مع 2P إذا تأججت لديك روح المنافسة ورغبت في كسب النتيجة الأولى في نتائج محرّكات البحث.

الاسئلة الشائعة

  • ما هو تحسين محركات البحث (SEO)؟

    تحسين محرك البحث (SEO) هو عملية تحسين رؤية وترتيب موقع الويب أو صفحة الويب في صفحات نتائج محرك البحث (SERPs). يمكن تحقيق مُحسّنات محرّكات البحث عن طريق تحسين محتوى موقع الويب وهيكله والعوامل الموجودة على الصفحة مثل العناوين والعلامات الوصفية ونص الرابط ، بالإضافة إلى تطوير استراتيجيات تحسين محركات البحث خارج الصفحة مثل بناء الروابط ومشاركة الوسائط الاجتماعية.

  • ما الفرق بين تحسين محركات البحث والتسويق عبر محركات البحث؟

    تحسين محرك البحث (SEO) هو ممارسة لتحسين ترتيب موقع الويب على محركات البحث. كلما ارتفع الترتيب ، زاد احتمال عثور الأشخاص على موقع الويب. التسويق عبر محركات البحث (SEM) هو ممارسة استخدام الإعلانات المدفوعة لتحسين ترتيب موقع الويب على محركات البحث. الهدف من التسويق عبر محرك البحث هو الحصول على المزيد من النقرات على إعلانات موقع الويب ، مما سيؤدي إلى زيادة عدد الزيارات وربما المزيد من العملاء.

  • ما هي أفضل شركة لتحسين محركات البحث في دبي؟

    أفضل شركة لتحسين محركات البحث يمكنك الاِستعانة بها، هي التي تضمن لك نتائج واقعية أكيدة لتصبح موثوقاً معتمداً في مجالك، متصدراً لـ نتائج محركات البحث، ما يعني نمواً وِاِزدهاراً لأعمالك ومكانة فريدة في أذهان عملائك.
    ستجد في 2P فريق متخصص مؤهلّ ومتفرّغ تماماً لتحقيق ذلك، الذي يحمل على عاتقه العمل دوماً لجعلك في صدارة نتائج محرّكات البحث.