في عالم تحسين محركات البحث هناك العديد من ادوات السيو التي نستخدمه نحن كخبراء سيو ويستخدمها الكثير غيرنا من الخبراء. السيو عملية معقدة والتصدر في النتائج الاولى لمحركات البحث ليس أمرا سهلا ويسيرا، ولكن مع ذلك هذه الأدوات تختصر لنا الكثير من الوقت والجهد وتفكك الكثير من العقد في هذا المجال المتسارع.

دعنا نستكشف معا متى وكيف نستخدم هذه الأدوات؟ وما هي أنواعها؟ وكيف تساعدنا في تحسين محركات البحث؟

لنبدأ

ما هي أدوات السيو ؟

أدوات تحسين محركات البحث (SEO) هي برامج أو منصات عبر الإنترنت تساعد أصحاب المواقع والمسوقين ومحترفي السيو في تحسين ترتيب مواقعهم على محركات البحث. تقدم هذه الأدوات رؤى وبيانات وتوصيات لتحسين المواقع .

هذه الأدوات لديها بوتات وعناكب لجمع البيانات شبيهة بمحركات البحث، حيث توفر بيانات بناءًا على ما حصلت عليه خورزمياتها.

أهمية ادوات السيو

كما ذكرنا سابقا، أصبحت أدوات السيو (تحسين محركات البحث) أساسية لأي استراتيجية تسويق عبر الإنترنت. وفيما يلي بعض الأسباب التي تُظهر أهمية هذه الأدوات:

  1. تحليل ومراقبة الأداء: توفر أدوات السيو قياسات دقيقة لأداء موقعك على الويب، مما يساعد في تحديد ما يعمل وما لا يعمل في استراتيجيتك الحالية.
  2. البحث عن الكلمات المفتاحية: تساعد في التعرف على الكلمات المفتاحية التي يبحث عنها جمهورك المستهدف وكيفية تكييف محتواك لتلبية هذه الاحتياجات.
  3. تحسين تجربة المستخدم: من خلال فهم كيفية تفاعل الزوار مع موقعك، يمكنك تحسين تجربة المستخدم وزيادة معدلات التحويل.
  4. تحليل المنافسة: تُمكنك من فحص استراتيجيات المنافسين والتحسينات التي يمكنك إجراءها لتحقيق تفوق على المنافسة.
  5. الكشف عن القضايا التقنية: تساعد في الكشف عن أخطاء الموقع في السيو التقني، مثل الروابط المعطلة أو مشكلات الوصول، وتقديم حلول لها.
  6. مراقبة الروابط الخلفية: يمكنك من خلالها معرفة من هو الذي يربط بموقعك وتقييم جودة هذه الروابط.
  7. تحسين الظهور المحلي: بالنسبة للأعمال التي تعتمد على العملاء المحليين، أدوات السيو تساعد في تحسين الظهور في نتائج البحث المحلية.
  8. فهم تغييرات السوق: البقاء على اطلاع بأحدث الاتجاهات والتغييرات في السوق يمكن أن يساعد في تكييف استراتيجيتك بشكل أفضل.
  9. وفرة الوقت: بدلاً من التحليل اليدوي، توفر أدوات السيو تحليلات تلقائية سريعة، مما يتيح استخدام الوقت بشكل أكثر فعالية في تنفيذ التحسينات.

أفضل أدوات السيو SEO المجانية والمدفوعة

1- أداة google keyword planner

أداة “Google Keyword Planner” هي أداة تُقدمها جوجل ضمن منصتها الإعلانية، Google Ads. على الرغم من أنه تم تصميمها في الأصل للمعلنين للبحث عن الكلمات المفتاحية لحملاتهم الإعلانية، إلا أنها أصبحت موردًا أساسيًا للمحترفين في مجال السيو. وهذا هو السبب في أهميتها للسيو:

اكتشاف الكلمات المفتاحية:

تسمح أداة Google Keyword Planner للمستخدمين بإدخال كلمات مفتاحية محددة أو موضوعات واكتشاف الكلمات المفتاحية المتعلقة. وذلك لتوسيع قائمة الكلمات المفتاحية المستهدفة المحتملة للبحث العضوي.

بيانات حجم البحث:

من أبرز ميزات الأداة للسيو هي قدرتها على عرض متوسط حجم البحث الشهري للكلمات المفتاحية على مدى فترة محددة. تساعد هذه البيانات المحترفين في السيو على تحديد الكلمات التي تستحق التركيز عليها.

تقدير المنافسة على الكلمات المفتاحية:

توفر الأداة مؤشر للمنافسة الذي يمكن أن يعطي فكرة عن عدد المعلنين الذين يقومون بالمزايدة على كل كلمة مفتاحية. وهذا يعطي لمختص السيو توقع بشعبية الكلمة المفتاحية.

التوجيهات الموسمية:

يمكن لأداة Google Keyword Planner عرض اتجاهات حجم البحث مع مرور الوقت، مما يشير إلى أي توجهات موسمية مرتبطة ببحث الكلمات المفتاحية. يمكن للمحترفين في السيو استغلال هذه البيانات لتوقيت المحتوى وتحسينه لذروة البحث.

تجميع الكلمات المفتاحية:

تستطيع الأداة تجميع الكلمات المفتاحية المتعلقة بموضوعك، مما يمكن أن يكون مفيدًا عند التخطيط لموضوعات المحتوى الخاص بك

بيانات تكلفة الإعلان:

بينما تُعتبر بيانات التكلفة لكل نقرة (CPC) في المقام الأول للمعلنين، يمكن أن تُعطي المحترفين في السيو فكرة عن القيمة التجارية المحتملة للكلمة المفتاحية. في الغالب، تشير التكلفة العالية لكل نقرة إلى أن الكلمة قد تؤدي إلى التحويلات أو المبيعات.

التفصيل الجغرافي:

تقدم الأداة رؤى حول حجم البحث بناءً على المواقع الجغرافية. يمكن للمحترفين في السيو استغلال هذا لتكييف المحتوى لمناطق أو لغات محددة.

أداة google keyword planner توفر لك نقطة انطلاق ممتازة للتعرف على أبرز وأكثر الكلمات المفتاحية فعالية التي يمكنك تضمينها في حملاتك.

اقرأ عن: أفضل خبير سيو في دبي

أداة مخطط الكلمات المفتاحية keyword planner tool

2- أداة Google Analytics

تٌعد “جوجل أناليتكس” أداة لا غنى عنها لممارسي تحسين محركات البحث (SEO)، حيث يقدم بيانات ورؤى يمكن استغلالها لتحسين أداء الموقع في البحث العضوي. إليك كيف يمكن لـ “جوجل أناليتكس” المساعدة في تحسين محركات البحث:

فهم مصادر الحركة:

من خلال تقييم مصدر حركة الزوار الخاصة بك (مثل: الزيارات المجانية، المدفوعة، الإحالات والمبيعات)، يمكنك قياس نجاح جهود SEO الخاصة بك بالتركيز بشكل خاص على نمو حركة الزيارات المجانية.

التعرف على المحتوى ذات الأداء العالي:

من خلال النظر في الصفحات التي تجذب أكبر عدد من الزوار وتبقيهم مهتمين، يمكنك فهم نوع المحتوى الذي يهتم به جمهورك ومحركات البحث. يساعد هذا في تحسين محتواك بشكل أفضل بكثير.

تحليل سلوك المستخدم:

يمكن أن تقدم المقاييس مثل معدل الارتداد، ومتوسط مدة الجلسة، والصفحات لكل جلسة رؤى حول تجربة المستخدم. تعزيز تجربة المستخدم، وهو أمر بالغ الأهمية في مجال السيو حيث تفضل محركات البحث المواقع التي تقدم قيمة للمستخدمين.

تحليل حركة المرور من الهاتف:

نظرًا لأهمية البحث عبر الهواتف المحمولة، من الضروري التأكد من أن موقعك مُحسّن للجوال. يقدم “جوجل أناليتكس” رؤى حول حركة المرور عبر الهاتف، وهذا يعتبر مهم لمعرفة سلوك المستخدم عل ىالجوال ومعالجة أي مشكلات خاصة.

تحويل الأهداف:

من خلال تتبع التحويلات، يمكنك فهم فعالية حركة المرور المجانية أو العضوية في تحقيق النتائج المرجوة، سواء كانت مبيعات أو تسجيلات أو أي إجراءات أخرى. هذا يساعد في إثبات عائد الاستثمار من جهود SEO.

البحث داخل الموقع:

يمكن لـ “جوجل أناليتكس” تتبع ما يبحث عنه المستخدمون، مما يكشف عن فجوات المحتوى أو مناطق الاهتمام التي يمكن معالجتها في استراتيجيتك لتحسين محركات البحث.

رؤى جغرافية:

فهم من أين جمهورك يمكن أن يساعد في تكييف المحتوى واستراتيجيات السيو لمناطق معينة أو لغات أو ثقافات معينة.

تتبع الأحداث:

من خلال إعداد تتبع الأحداث، يمكنك فهم التفاعلات المحددة على موقعك، مثل التنزيلات، أو مشاهدات الفيديو، أو النقرات على روابط معينة، مما يساعدك في تكريس المحتوى وهيكلة الموقع استنادًا إلى انخراط المستخدم.

تحديد المشكلات التقنية:

قد تشير معدلات الارتداد المرتفعة، أو متوسط مدة الجلسات المنخفضة، أو انخفاض حركة المرور المفاجئ إلى مشكلات تقنية مثل أوقات تحميل الصفحة البطيئة، أو الروابط المعطلة، أو حتى عقوبات الموقع، وهذه الاداة تساعدك على اكتشاف الأخطاء التقنية.

3- أداة Google Search Console

أداة “Google Search Console” هي خدمة مجانية تقدمها جوجل لمساعدة مدراء المواقع على مراقبة وصيانة وحل المشكلات المتعلقة بظهور مواقعهم في نتائج بحث جوجل. تُمكن هذه الأداة المستخدمين من فهم أداء موقعهم من خلال معرفة مصادر الزيارات وأبرز الصفحات التي تجذب الزوار. كما تقدم تقارير حول سرعة الموقع، وقابليته للاستخدام على الأجهزة المحمولة، ومعرفة الروابط القادمة للموقع.

توفر الأداة أيضًا رؤى حول البيانات المهيكلة والأمان، وتسمح بتقديم خرائط الموقع لضمان فهرسة الصفحات بشكل صحيح.

إذا كانت هناك مشكلات أو أخطاء تواجه الموقع، فإن “Google Search Console” تُعلم المستخدمين بذلك، ما يجعلها أداة ضرورية لأي شخص يسعى لتحسين ظهوره في محركات البحث.

أداة Google Search Console

4- أداة Rank Math

“Rank Math” هي إضافة سيو للوردبريس تهدف إلى تسهيل وتحسين عملية تحسين موقعك لمحركات البحث. إليك بعض الأسباب التي تجعل “Rank Math” مهمة للـ SEO والميزات التي يقدمها:

  • تحليل للسيو : توفر الإضافة تحليلاً مفصلاً لـ SEO استنادًا إلى عوامل متعددة، مما يعطي المستخدمين توصيات قابلة للتنفيذ لتحسين SEO الموقع.
  • ترتيب الكلمات المفتاحية: تتيح لك “Rank Math” تتبع ترتيب الكلمات المفتاحية حتى ترى كيف يؤدي موقعك مع كلمات معينة على مر الزمن.
  • المقتطفات الغنية: تدعم مجموعة متنوعة من أنواع المحتوى، مما يتيح لك اختيار التخطيط الهيكلي المناسب لمحتواك، وهو ما يمكن أن يعزز عرضك في محرك البحث.
  • خريطة XML: يمكن لـ “Rank Math” إنشاء خريطة XML تلقائيًا، مساعدة محركات البحث في فهرسة موقعك بسهولة.
  • مراقبة اخطاء 404: هذه الأداة تساعد في تحديد وإدارة أخطاء 404، مؤكدةً عدم مواجهة المستخدمين لروابط معطوبة على موقعك.
  • إعادة التوجيه: تحتوي “Rank Math” على مدير إعادة التوجيه المدمج، مما يتيح لك إعداد التوجيهات بسهولة وتجنب مشكلات مشتركة مثل المحتوى المكرر.
  • تحليل المحتوى: استنادًا إلى الكلمات المفتاحية التي تستهدفها، توفر الإضافة توصيات لتحسين المحتوى من أجل ترتيب محرك البحث الأفضل.

5- أداة جوجل ترند Google trend

تُعد “جوجل ترندز” أداة مجانية على الإنترنت تقدمها جوجل، وتتيح للمستخدمين رؤية مدى تكرار البحث عن كلمات معينة، أو موضوعات، أو عبارات على مدى فترة زمنية محددة في محرك البحث جوجل. يمكن تصفية البيانات حسب المنطقة، الفترة الزمنية، الفئة، ونوع البحث (مثل: البحث على الويب، أو البحث في الأخبار، أو البحث في الصور، وما إلى ذلك). وهذه اهم فوائد أداة مخطط البحث من جوجل ترند:

البيانات التاريخية:

يمكن للمستخدمين مشاهدة اهتمام البحث حول موضوعات تعود إلى عدة سنوات، مما يسمح بتحديد الاتجاهات طويلة الأمد أو التذبذب السنوي في بعض الاستعلامات.

التحليل المقارن:

تتيح “جوجل ترندز” مقارنة عدة مصطلحات أو موضوعات بحث، وتظهر الحجم النسبي للبحث على مر الزمن.

الرؤى الجغرافية:

تظهر الدول أو الولايات أو المدن التي يكون فيها مصطلح معين شائعًا، وهذا يمكن أن يكون له دور أساسي في الحملات المستهدفة جغرافيًا أو في فهم الاهتمام الإقليمي.

الاستعلامات ذات الصلة:

تقترح “جوجل ترندز” مصطلحات وموضوعات ذات صلة شهدت زيادة في حجم البحث، مما يمكن أن يساعد في توسيع بحث الكلمات المفتاحية.

البيانات الفورية عن الأحداث الرائجة:

تعرض الأداة الأحداث التي الشائعة أو الترند، موفرةً بذلك رؤى حول ما هو شائع في الوقت الحالي.

بحث الكلمات المفتاحية:

يمكن أن تساعد “جوجل ترندز” في التحقق من صحة بحث الكلمات المفتاحية عن طريق عرض شعبية الكلمات المفتاحية على مر الزمن.

استراتيجية المحتوى:

يمكن أن يساعد فهم الاتجاهات الموسمية أو الزيادات المفاجئة في الاهتمام في إرشاد إنشاء المحتوى.

التنبؤ بالاتجاهات المستقبلية:

من خلال تحليل نماذج النمو لموضوعات أو مصطلحات معينة، يمكن التنبؤ بالاتجاهات المستقبلية وتوجيه المحتوى وفقًا لذلك.

اداة google trend

مصدر الصورة: capterra

6 – أداة GTmetrix

GTmetrix أداة مشهورة على الإنترنت توفر رؤى حول أداء وسرعة المواقع الإلكترونية الخاصة بك. من خلال تحليل عناصر مختلفة، تقدم GTmetrix فهمًا شاملاً للأسباب التي قد تتسبب في بطء تحميل موقعك وبالتالي تعطيك فرص لتحسين نقاط ضعف موقعك وتحسين سرعته

7- أداة SEMrush

SEMrush سيمرش هي أداة شاملة للتسويق الإلكتروني وتحسين محركات البحث (SEO) وتقدم مجموعة واسعة من الوظائف لمساعدة الشركات على تحسين وجودها على الإنترنت. أصبحت سيمرش SEMrush واحدة من أكثر الأدوات شهرة بين المحترفين في السيو SEO والمسوقين وأصحاب المواقع. إليك نظرة عامة على ما تقدمه أداة سيمرش SEMrush:

بحث عن الكلمات المفتاحية: تقدم SEMrush بيانات شاملة حول الكلمات المفتاحية، بما في ذلك حجم البحث، صعوبة الكلمة المفتاحية، كثافة المنافسة، والمزيد. يمكن أن يساعد ذلك المستخدمين في العثور على كلمات مفتاحية مربحة لحملات السيو

تحليل المنافسة: مع SEMrush، يمكنك معرفة الكلمات المفتاحية التي يتم تصنيف المنافسين لها، من أين يحصلون على روابطهم الخلفية، وكيف ينظمون حملاتهم الإعلانية المدفوعة.

تدقيق الموقع: تقوم هذه الميزة بفحص موقعك من أجل مشكلات السيو التقنية وتقديم توصيات عملية حول كيفية إصلاحها. وهذا يمكن أن يكون أساسيًا لتحسين محركات البحث داخل الموقع.

تحليل الروابط الخلفية: فهم ملف تعريف الرابط الخلفي لموقع الويب، بما في ذلك عدد وجودة الروابط الخلفية، توزيع نص الرابط، والمزيد. وهو مفيد أيضًا لإجراء تدقيق في الروابط الخلفية لتجنب العقوبات المحتملة من جوجل.

تتبع الموقع: رصد تصنيفات موقعك الخاصة بكلمات معينة عبر محركات البحث المختلفة. هذا أمر أساسي لقياس فعالية جهودك في SEO.

تحليل المحتوى: تقييم أداء محتواك من حيث المشاركات الاجتماعية، والروابط الخلفية، والترافيك العضوي. يمكن أن يساعدك في فهم أي قطع من المحتوى هي الأكثر فعالية.

إنشاء وتوزيع المحتوى: تقدم SEMrush أدواتًا لمساعدة في إنشاء محتوى صديق لـ SEO وتوزيعه عبر قنوات مختلفة.

تحليل حركة المرور: فهم من أين تأتي حركة مرور موقعك، وأي صفحات يزورها المستخدمون بشكل أكبر، وكيف يتفاعلون مع موقعك.

هذه الأداة متعددة الاستخدامات وقوية تقدم نهجًا شاملاً للتسويق الرقمي. سواء كنت تتطلع إلى تحسين موقعك، أو تحليل المنافسين، أو تحسين استراتيجية المحتوى، فإن SEMrush لديها الكثير من الميزات الأخرى للمساعدة في ذلك.

أداة semrush سيمرش

8- أداة PageSpeed Insights

أداة PageSpeed Insights، التي تقدمها جوجل، هي أداة مجانية تقوم بتقييم أداء الصفحات الإلكترونية وتقديم اقتراحات لتحسينها. الهدف الرئيسي للأداة هو سرعة تحميل الصفحة، وهو عامل حاسم لتجربة المستخدم ولتصنيفها في محركات البحث. تقدم الأداة نتائج مبنية على بيانات محددة وحقيقية من تجارب المستخدمين الفعلية. كما تقدم المقاييس الرئيسية لأداء الصفحة مثل زمن تحميل المحتوى الرئيسي وتأخير الإدخال الأول وغيرها.

واحدة من أبرز ميزات PageSpeed Insights هي توصيات التحسين التي تقدمها. بعد تحليل صفحة ويب، تقدم الأداة اقتراحات لتحسين أدائها. وتقدم الأداة تحليلًا لكل من الأجهزة المحمولة وأجهزة سطح المكتب.

9- أداة Mobile-Friendly Test

أداة اختبار الصفحة المتوافقة مع الهواتف المحمولة هي أداة تقدمها جوجل تسمح لأصحاب المواقع بالتحقق من أداء صفحة ويب على الأجهزة المحمولة.

نظرًا للعدد الكبير من المستخدمين الذين يتصفحون الويب عبر الهواتف المحمولة، فإن الحصول على موقع موجه للأجهزة المحمولة أمر بالغ الأهمية لتجربة المستخدم وترتيبات محرك البحث.

الهدف الرئيسي للأداة هو تقييم مدى سهولة عرض واستخدام صفحة ويب على جهاز محمول، لإن جوجل أشارت إلى أن موقعك يجب ان يكون له القابلية للاستخدام على الأجهزة المحمولة والجوالات، وهذا يعتبر عامل مهم لتصنيف موقعك في نتائج البحث.

10- أداة answer the public

“AnswerThePublic” هي أداة تستخدم للبحث عن الكلمات المفتاحية وأفكار المحتوى، وتحظى بشهرة بين المحترفين في مجال السيو. تعمل الأداة على تقديم الأسئلة الشائعة التي يطرحها الأشخاص حول موضوع أو كلمة مفتاحية معينة، مما يساعد منشئي المحتوى في تقديم مواضيع رائج ويبحث الناس عنه.

تستند الأداة في جلب بياناتها من محركات البحث مثل جوجل وبينج. تتوفر نسخة مجانية من “AnswerThePublic” بالإضافة إلى نسخة مدفوعة.

11 – أداة Keywordtool.io

أداة Keywordtool.io هي أداة بحث عن الكلمات المفتاحية عبر الإنترنت وهي من الأدوات المشهورة التي تقدم للبحث عن الكلمات المفتاحية، وتدعم أيضًا منصات أخرى حيث تتيح الأداة الحصول على اقتراحات للكلمات المفتاحية من مجموعة متنوعة من المنصات. مثل YouTube وBing وAmazon.

تقدم الأداة معلومات حول حجم البحث والمنافسة وغيرها من المقاييس الهامة للأشخاص العاملين في مجال تحسين محركات البحث أو الحملات الإعلانية. يوجد لديه نسخة مجانية وأيضا مدفوعة.

12- أداة screaming frog

أداة Screaming Frog هي واحدة من الأدوات المعروفة في مجتمع تحسين محركات البحث، وهي تعرف أساسًا بقدراتها على فحص المواقع الإلكترونية. تمكّن هذه الأداة المستخدمين من فحص المواقع لجمع البيانات من كل صفحة، تمامًا كما يفعل روبوتات محركات البحث.

تساعد في إجراء فحوصات تحسين محركات البحث المفصلة من خلال تحديد مشكلات مثل الروابط المعطلة، والمحتوى المكرر، وعلامات الوصف المفقودة.

توفر الأداة أيضًا تمثيلات بصرية لهيكلية الموقع وغيرها من نقاط البيانات، مما يساعد في فهم بنية الموقع والمشكلات المحتملة. وفي حين أن هناك نسخة مجانية من Screaming Frog، فإن قدراتها محدودة، بينما توفر النسخة المدفوعة المزيد من الميزات المتقدمة.

13- أداة Ahrefs

أداة Ahrefs هي واحدة من أبرز الأدوات في مجال السيو، وهي معروفة بقدراتها في تحليل الروابط الخلفية ومجموعة ميزاتها الشاملة لتحسين محركات البحث والتسويق الإلكتروني.

من خلال “استكشاف الكلمات المفتاحية” في Ahrefs، يحصل المستخدمون على بيانات حول حجم البحث عن الكلمات المفتاحية، وصعوبتها، ومعدلات النقر وأكثر من ذلك. كما تتيح الأداة للمستخدمين مراقبة المنافسين، ومعرفة من أين يحصلون على روابطهم الخلفية وفهم الكلمات المفتاحية التي يتم تصنيفها من أجلها.

باختصار، تعتبر أداة Ahrefs أداة شاملة لتحسين محركات البحث ذات القيمة الكبيرة للمسوقين الرقميين، والمحترفين في مجال السيو، ومنشئي المحتوى، وأي شخص يتطلع إلى تحسين وجوده على الإنترنت.

14- أداة Copyscape

أداة Copyscape هي أداة مشهورة للكشف عن الانتحال في المحتوى الإلكتروني، وتتيح للمستخدمين التحقق مما إذا كان المحتوى الخاص بهم منسوخ من محتوى آخر لإن جوجل تعاقب المواقع التي تسنخ المحتوى.

تُعد Copyscape وسيلة أساسية لأصحاب المواقع، وخبراء السيو، ومنشئي المحتوى للتعرف على الحالات التي تم فيها نسخ أو تكرار محتواهم دون إذن. وعلى الرغم من أن هناك نسخة مجانية تسمح بالتحقق من تكرار المحتوى عن طريق إدخال عنوان URL، توفر النسخة المدفوعة بحثًا أكثر شمولية.

تقدم الأداة أيضًا خدمة Copysentry، التي تقوم بمراقبة الويب تلقائيًا بحثًا عن نسخ من صفحاتك وتنبهك إذا تم العثور على نسخ مكررة.

15- أداة KWFinder

أداة KWFinder تُعرف بواجهتها السهلة الاستخدام وفعاليتها في بحث الكلمات المفتاحية. تُستخدم KWFinder أساسًا للبحث عن الكلمات المفتاحية، حيث تتيح للمستخدمين العثور على الكلمات المفتاحية طويلة الذيل مع منافسة منخفضة، مع توفير مقاييس مثل حجم البحث وصعوبة الكلمة المفتاحية.

بالإضافة إلى بيانات الكلمات المفتاحية، تعرض الأداة صفحة نتائج محرك البحث لكل كلمة مفتاحية، مما يوفر رؤى حول الصفحات ذات التصنيف الأعلى وملفاتها الخلفية. توفر الأداة أيضًا بيانات حجم البحث التاريخية، مما يمكن من التعرف على الاتجاهات أو العرف السنوي المرتبطة بكلمات معينة.

تسمح KWFinder للمستخدمين بتصفية بيانات الكلمات المفتاحية حسب الموقع واللغة، مما يجعلها مفيدة خصوصًا لتحسين محركات البحث المحلي أو الحملات التسويقية الدولية.

المزيد من أدوات السيو المجانية الفعّالة:

ختاما، كانت هذه هي أبرز أدوات السيو والاكثر شهرة بين محترفي السيو وصناع المحتوى، بعض هذه الأدوات مجانية والبعض الىخر مدفوعة لكنها توفر نسخة مجانية أيضا.

هناك العشرات من الأدوت الأخرى المميزة لكننا اخترنا لك أهم الأداوت التي جربناها بأنفسنا، إذا كان لديك أي استفارات أخرى يمكنك كتابتها لنا وسوف نجيب عليك في فورا.

اقرأ أيضا: كيفية اختيار افضل شركة سيو

كيف ضاعفنا الزيارات لشركة تعمل في الديكور من 0 زيارة حتى 22000 زيارة شهرياً

أسئلة شائعة عن أفضل أدوات السيو المجانية

ما هي أبرز الأدوات المجانية لتحسين السيو التي يمكن استخدامها؟

الجواب: بعض الأدوات المجانية الشهيرة تشمل Google Analytics, Google Search Console, Ubersuggest, و SEO SiteCheckup.

كيف تساعد هذه الأدوات في تحسين ترتيب المواقع على محركات البحث؟

الجواب: تساعد هذه الأدوات في تقديم تحليلات عن أداء الموقع، معرفة الكلمات المفتاحية الرئيسية، وتقديم توصيات لتحسين أوجه الضعف في السيو.

ما الفرق بين الأدوات المجانية والمدفوعة في مجال السيو؟

الجواب: الأدوات المجانية تقدم ميزات أساسية وتحليلات بسيطة، بينما تتيح الأدوات المدفوعة تحليلات أعمق، وميزات إضافية قد تساعد في تحسين استراتيجية السيو بشكل أكبر.

المصارد:

backlinko

ahrefs

similarweb

hubspot