الدومين 

لا شكّ أنَّ اِسم المجال هو أحد العناصر الأكثر أهميّة في أي موقع ويب.

لن يؤثِّر اِسم المجال الخاصّ بك على مدى اِحتمالية عثور الأشخاص على موقع الويب الخاصّ بك فحسب، بل سيلعب أيضاً دوراً كبيراً في كيفيّة إدراكهم لك منذ البداية، حتى قبل أن يروا ما لديك لتقدمه.

دومين

ما هو الدومين   

المجال أو الدومين أو اِسم المجال هو العنوان الذي يكتبه الأشخاص في المتصفح للوصول إلى الموقع. يشبه إلى حد كبير بصمة الإصبع، فكل موقعٍ معين له اِسم مجال فريدٌ خاص به، ولا يمكن مشاركته أو نسخه مع صفحات الويب الأخرى. إذا نظرت إلى أعلى هذه الصفحة، فسترى أنَّ اِسم المجال لهذا الموقع هو 2p.ae.

تمَّ إنشاء المجالات كطريقة صديقة للإنسان للوصول إلى بروتوكول الإنترنت (IP)، والذي يمثِّل محدِّد موقع الويب عبر الإنترنت. عنوان (IP) هو سلسلة من الأرقام المخصَّصة لكل جهاز كمبيوتر، وتتألَّف من أربعة أرقام عشرية تتراوح من 0 إلى 255 مفصولة بنقاط. هذه السلسلة من الأرقام التي تبدو عشوائية هي مناسبة جدّاً لتفهمها أجهزة الكمبيوتر، لكن بالنسبة لنا نحن المستخدمين، فمن الأسهل علينا اِستخدام كلمات يمكننا تذكّرها. ومثل حفظ رقم على هاتفك، تسمح لنا أسماء النطاقات بحفظ 172.217.3.196 باِسم google.com.

المجال الفرعي (subdomain) 

اِسم المجال الفرعي هو جزء من المعلومات الإضافية المضافة إلى بداية اِسم مجال موقع الويب. 

تسهِّل النطاقات الفرعية عليك تنظيم الوظائف المختلفة لموقع الويب الخاصّ بك، كما تسهِّل أيضاً على المستخدمين العثور على هذه الوظائف المختلفة، لأنّه يسمح لمواقع الويب بفصل وتنظيم المحتوى لوظيفة معيّنة – مثل مدوَّنة أو متجر عبر الإنترنت.

مثلاً؛ المجال أو الدومين (brand.com) هو عنوان الويب الذي تشتريه من سجل المجال. أمّا المجال الفرعي (blog.brand.com) هو مجموعة فرعية من المجال يمكن إنشاؤها بواسطة مالك النطاق.

مجال المستوى الأعلى (Top Level Domain) 

يتكوَّن اِسم المجال الأساسي عادةً من جزأين: 

  • مجال المستوى الأعلى (TLD) هو الاِمتداد، مثل .com أو .org.
  • ومجال المستوى الثاني (SLD) هو الجزء الفريد من اِسم المجال، وغالباً ما يكون نشاطاً تجارياً أو اِسم العلامة التجارية. 

في مثال 2p.ae؛ ae. هو TLD و2P هو SLD.

بالعودة إلى المجال الفرعي، فإنّه ما يظهر قبل الـ SLD. 

النطاق الفرعي الأكثر شيوعاً هو www، والذي يرمز إلى شبكة الويب العالمية. يحتوي هذا النطاق الفرعي على الصفحة الرئيسية لموقع الويب وأهمّ صفحاته. يتمّ اِستخدام النطاق الفرعي www على نطاق واسع لدرجة أنَّ معظم مسجلي النطاق يقومون بتضمينه في عمليات شراء اِسم المجال.

اِنظر الشكل أدناه من موقع Hubspot لفهم هذه التفاصيل:

ما هو الدومين   

انواع الدومين 

يستخدم DNS بنية هرميّة شجرية مقلوبة لإدارة نظام قاعدة البيانات الموزَّعة. في هذا الهيكل، تعمل النقطة كمجال جذر وتقع في الجزء العلوي من إطار العمل. أسفل النقطة، يتمّ تقسيم مساحة اِسم المجال إلى مستويات مختلفة اِعتماداً على موضعها في المرجع من المجال الجذر. ينتج عن هذا أنواع مختلفة من المجالات، وكلها تخدم غرضاً مختلفاً:

  • مجالات المستوى الأعلى (TLD): يشير مجال المستوى الأعلى (TLD) إلى اللاحقة أو الجزء الأخير من اسم المجال.
    يتمّ تصنيف TLDs إلى فئتين عريضتين:
    • مجالات المستوى الأعلى العامة (gTLDs):
      هو اِسم مجال عامّ من المستوى الأعلى يحدِّد فئة المجال المرتبطة به (com ،.org ،.edu.، إلخ).
      هناك قائمة محدودة من اللواحق المحدَّدة مسبقاً والتي تتضمَّن:
      • com. الأعمال التجارية (TLD الأكثر شيوعاً).
      • org. المنظمات (عادةً غير ربحية).
      • gov. الوكالات الحكومية.
      • edu. المؤسسات التعليمية.
      • net. منظمات الشبكة.
      • mil. للجيش.
    • ومجالات المستوى الأعلى لرمز الدولة (ccTLDs):
      هو اِمتداد نطاق من حرفين، مثل uk. أو fr.، مخصَّص لبلد أو موقع جغرافي أو إقليم.
    • تشير نطاقات nTLD:
      إلى أسماء نطاقات المستوى الأعلى الجديدة الموجهة نحو مؤسسات وخدمات العلامات التجارية، لأنَّها أكثر تخصيصاً ومرونة وملاءمة. تتضمن أمثلة نطاقات nTLDs “.voyage” و “.app” و”.ninja” و”.cool” وما إلى ذلك.
  • مجالات المستوى الثاني (SLD):
    كما ذكرنا أعلاه،
    مجال المستوى الثاني، هو جزء من اِسم المجال الذي يأتي قبل مجال المستوى الأعلى.
    تشير (SLDs) عموماً إلى القسم المخصص لاِسم المجال، أي الكلمات التي تمثّل علامتك التجارية وموقعك عبر الويب.
  • مجالات المستوى الثالث:
    تظهر مجالات المستوى الثالث مباشرةً على يسار نطاق المستوى الثاني. في معظم الحالات، حيث تحتوي المجالات على ثلاثة مستويات فقط، تُعرف باِسم المجالات الفرعية.

مميزات خدمة حجز الدومين من 2P

  • سنقوم بتذكيرك بشكل متكرر قبل اِنتهاء فترة تسجيل المجال لتقوم بتجديده.
  • لوحة تحكم آمنة ومجهزة لها شروحات واضحة لطريقة التعامل معها.
  • توفير خدمات شاملة لكل ما يتصل بالنطاقات.
  • توفير إمكانية التجديد.
  • إمكانية إخفاء هوية مالك النطاق بحيث لا تظهر بياناتك.
  • نظام مراقبة وحماية فورية.
  • إدارة مجانية لسيرفرك.
  • دعم فني كامل 24 ساعة.

الاستضافة 

الاِستضافة هي خدمة تتيح للمستخدمين نشر موقع عبر الإنترنت.

الاستضافة 

ما هي الاستضافة  

تُعدّ اِستضافة الويب مصطلحاً عاماً يُستخدم للإشارة إلى نوع الخادم الذي يستضيف مواقع الويب و/أو البيانات والتطبيقات والخدمات ذات الصلة.

بعبارة أكثر بساطة، هو ما يسمح بمشاهدة موقع الويب الخاصّ بك أو مدوّنتك من قبل أي مستخدم متصل بالإنترنت. فكلّ موقع قمت بزيارته مسبقاً يتمّ اِستضافته على خادم.

أنواع الاستضافة 

  • الاِستضافة المجانية (Free hosting): جودة منخفضة، لكنَّها بديل عملي للمواقع غير التجارية أو المهنية.
  • الاِستضافة المشتركة (Shared hosting): هي مساحة محجوزة، داخل خادم مشترك بين عدّة مستخدمين، أي يمكنها اِستضافة عدّة مواقع في نفس الوقت.
  • اِستضافة VPS: يتمّ تخزين كل موقع على خادم قوي مقسَّم إلى أجزاء اِفتراضية. أي أنَّ العميل لديه موارد ذاكرة الوصول العشوائي الخاصّة به ووحدة المعالجة المركزية وما إلى ذلك.
  • الاِستضافة المخصصة (Dedicated Hosting:): خادم كامل للمستخدم. إنّها مكلفة ولكنّها تسمح بأقصى قدر من المرونة والسرعة.

شهادة SSL

شهادة SSL

ما هي شهادة SSL 

شهادة (SSL)هي شهادة رقميّة تقوم بمصادقة هوية موقع الويب وتمكين الاِتصال المشفَّر. يرمز (SSL) إلى (Secure Sockets Layer)، وهو بروتوكول أمان ينشئ رابطاً مشفراً بين خادم الويب ومتصفح الويب.

تحتاج الشركات والمؤسسات إلى إضافة شهادات (SSL) إلى مواقعها عبر الويب لتأمين المعاملات عبر الإنترنت والحفاظ على خصوصية معلومات العملاء وأمانها.

تقدِّم المتصفحات إشارات مرئية خاصّة نسميّها مؤشِّرات EV؛ أي شيء من القفل الأخضر إلى شريط العنوان (URL) ذي العلامة التجارية.

فوائد شهادة SSL 

  • تؤكِّد SSL هويتك وتحسِّن ثقة العملاء
    يحتاج موقع الويب إلى شهادة (SSL) من أجل الحفاظ على أمان بيانات المستخدم، والتحقُّق من ملكية موقع الويب، ومنع المهاجمين من إنشاء نسخة مزيفة من الموقع، وكسب ثقة المستخدم.
  • ترتيب أفضل لمحرِّكات البحث
    في عام (2014)، أجرت جوجل تغييرات على الخوارزمية الخاصّة بها من أجل منح اليد العليا لمواقع الويب التي تدعم (HTTPS). يجعل (HTTPS) المواقع أكثر موثوقية من منظور المستخدم.
    لن يلاحظ العديد من المستخدمين الفرق بين “//http” و”//:https” في عنوان الويب، ولكن معظم المتصفّحات بدأت في وضع علامات على مواقع (HTTP) على أنَّها “غير آمنة” بطرق واضحة، بهدف تحفيز التبديل إلى (HTTPS) وزيادة الأمن.
  • المصادقة
    تتحقَّق شهادات (SSL) من أنَّ العميل يتحدَّث إلى الخادم الصحيح الذي يمتلك المجال بالفعل. يساعد هذا في منع اِنتحال المجال وأنواع أخرى من الهجمات.
  • التشفير
    تشفير (SSL / TLS) ممكن بسبب الاِقتران بين المفاتيح العامّة والخاصّة التي تسهِّلها شهادات (SSL). يحصل العملاء (مثل متصفحات الويب) على المفتاح العام اللازم لفتح اِتصال (TLS) من شهادة (SSL) للخادم.

شبكة توصيل المحتوى CDN 

ما هي شبكة توصيل المحتوى 

تشير شبكة توصيل المحتوى (“A content delivery network “CDN) إلى مجموعة من الخوادم الموزَّعة جغرافياً والتي تعمل معاً لتوفير توصيل سريع لمحتوى الإنترنت.

  • تسمح (CDN) بالنقل السريع للأصول المطلوبة لتحميل محتوى الإنترنت بما في ذلك صفحات (HTML) وملفات جافا سكريبت (Javascript Files) وأوراق الأنماط (Stylesheets) والصور ومقاطع الفيديو.
  • تزداد شعبية خدمات (CDN)، يتمّ اليوم تقديم غالبية حركة مرور الويب من خلال شبكات (CDN)، بما في ذلك حركة المرور من المواقع الرئيسية مثل فيسبوك ونت فلكس وأمازون.
  • قد تساعد شبكة (CDN) المكوَّنة بشكل صحيح أيضاً في حماية مواقع الويب من بعض الهجمات الضارة الشائعة، مثل هجمات رفض الخدمة الموزَّعة (DDOS).

هل CDN هو نفسه مضيف الويب

على الرغم من أنَّ شبكة (CDN) لا تستضيف المحتوى ولا يمكنها أن تحلّ محل الحاجة إلى اِستضافة ويب مناسبة، إلَّا أنَّها تساعد في تخزين المحتوى مؤقتًا على (Network edge)، مما يحسِّن أداء موقع الويب.

تعاني العديد من مواقع الويب لتلبية اِحتياجات الأداء الخاصّة بها من خلال خدمات الاِستضافة التقليدية، وهذا هو السبب في أنَّها تختار شبكات (CDN).

من خلال اِستخدام التخزين المؤقَّت لتقليل عرض النطاق الترددي للاِستضافة، والمساعدة في منع الاِنقطاعات في الخدمة، وتحسين الأمان، تعدّ شبكات (CDN) خياراً شائعاً لتخفيف بعض نقاط الألم الرئيسية التي تأتي مع اِستضافة الويب التقليدية.

فوائد شبكة توصيل المحتوى CDN

فوائد شبكة توصيل المحتوى CDN 

على الرغم من أنَّ فوائد اِستخدام (CDN) تختلف باِختلاف حجم واِحتياجات خاصية الإنترنت، يمكن تقسيم الفوائد الأساسية لمعظم المستخدمين إلى (4) مكونات مختلفة:

  • تحسين أوقات تحميل موقع الويب: من خلال توزيع المحتوى بالقرب من زوَّار موقع الويب باِستخدام خادم (CDN) قريب (من بين التحسينات الأخرى)، يواجه الزوَّار أوقات تحميل أسرع للصفحات.
    نظراً لأنَّ الزائرين ينزعجون من مواقع التحميل البطيئة، يمكن لـ CDN تقليل معدلات الاِرتداد وزيادة مقدار الوقت الذي يقضيه الأشخاص على الموقع. 
  • تقليل تكاليف النطاق الترددي: تكاليف اِستهلاك النطاق الترددي لاِستضافة مواقع الويب هي النفقات الأساسية لمواقع الويب.
    من خلال التخزين المؤقَّت (Caching) والتحسينات الأخرى، يمكن لشبكات (CDN) تقليل كمية البيانات التي يجب أن يوفِّرها خادم الأصل، وبالتالي تقليل تكاليف الاِستضافة لأصحاب مواقع الويب.
  • زيادة توفر المحتوى والتكرار: يمكن أن تؤدِّي الكميات الكبيرة من حركة المرور أو أعطال الأجهزة إلى مقاطعة وظيفة موقع الويب العادية.
    بفضل طبيعة (CDN) الموزَّعة، يمكنها التعامل مع المزيد من حركة المرور وتحمُّل أعطال الأجهزة بشكل أفضل من العديد من الخوادم الأصلية.
  • تحسين أمان موقع الويب: قد تعمل شبكة CDN على تحسين الأمان من خلال توفير تخفيف (DDoS) وتحسين شهادات الأمان وتحسينات أخرى.

أفضل شركة لخدمات الاستضافة والدومين في دبي

إذا أردت أن تبني صرحاً شامخاً فأوَّل ما تقوم به أنَّك تشتري قطعة أرض ثمَّ تبني عليها أساسات متينة، هذا بالضبط ما يحدث في عالم الإنترنت؛

الشركة التي تهتمّ بأساسات الموقع وقاعدته وهو ما يتمثّل بخدمات الاِستضافة، والتي تجعلك متصّلاً بالعالم الرقمي عبر أكبر مساحة وأعلى درجة للأمان وبأقصى سرعة، هي الشركة الأنسب لاِختيارها وتأمينها على بيانتك وموقعك.

في 2P خبراء محترفون يساعدوك في بناء موقع عظيم وآمن والدليل على ذلك قصص النجاح والتجارب الرائعة المتراكمة في أرشيف الشركة.

اقرأ عن: 10 علامات للموقع الإلكتروني المميز

الأسئلة الشائعة

  • ما هو الدومين؟

    الدومين أو اِسم المجال هو العنوان الذي يكتبه الأشخاص في المتصفح للوصول إلى الموقع. يكون كل اِسم مجال فريداً لموقع ويب معيّن ولا يمكن مشاركته أو نسخه مع صفحات الويب الأخرى. إذا نظرت إلى أعلى هذه الصفحة، فسترى أنَّ اِسم المجال لهذا الموقع هو 2p.ae.

ما هي الاستضافة؟

هي مصطلحاً عاماً يُستخدم للإشارة إلى نوع الخادم الذي يستضيف مواقع الويب و/أو البيانات والتطبيقات والخدمات ذات الصلة. ليصبح موقع الويب الخاصّ بك أو مدوّنتك من قبل متاحاً ومنتشراً عبر الإنترنت لأي مستخدم.

ما الفرق بين الدومين والاستضافة؟

الفرق الرئيسي بين المجال والاستضافة هو أنَّ الدومين هو العنوان، والذي يسمح للزائر بالعثور بسهولة على موقع الويب الخاصّ بك عبر الإنترنت، بينما الاِستضافة هي المكان الذي يتمّ فيه تخزين ملفات موقع الويب. لكي يكون لديك موقع ويب فعال، فأنت بحاجة إلى كل من المجال ومساحة الاستضافة

ما الفرق بين الاستضافة العادية واستضافة ووردبريس؟

الفرق الرئيسي بين الاِستضافة العادية واٍستضافة ووردبريس هو تكوين الخادم. إذا كنت تستخدم خدمات اِستضافة الويب، يتأكَّد مضيف الويب من أنَّ خادم الويب الخاصّ بك يعمل ويمنع أيضاً أي اِنتهاكات أمنية. من ناحية أخرى، عادةً ما يتم تحسين موارد استضافة ووربريس لمكانة محددة مصممة خصيصاً لتثبيتات WP.
يمكن لمضيف الويب تلبية اِحتياجات عدد من مواقع الويب على نفس الخادم من خلال الاِستضافة المشتركة.
يمكن لـمضيف ووردبريس أيضاً اِستخدام نفس الخادم المشترك لاِستضافة مواقع ويب متعددة في وقت واحد. ولكن على عكس اِستضافة الويب، سيكون كل موقع ويب على هذا الخادم المشترك المحدد موقع ووردبريس عبر الويب.

ما هي شهادة SSL؟

هو بروتوكول أمان ينشئ رابطاً مشفراً بين خادم الويب ومتصفح الويب.

ما هي شبكة توصيل المحتوى CDN؟

تشير شبكة توصيل المحتوى (“A content delivery network “CDN) إلى مجموعة من الخوادم الموزَّعة جغرافياً والتي تعمل معاً لتوفير توصيل سريع لمحتوى الإنترنت.