رقم كبير جدًا! فمن المتوقع أن يصل حجم الإنفاق على إعلانات الهاتف الجوّال في عام 2023 إلى 156.38 مليار دولار.

وقد نُشرت هذه النتائج استنادًا إلى تقرير Mobile Advertising Outlook 2021 الصادر عن موقع emarketer.

مع العلم أن هذا الرقم كان في توقعات سابقة أقل بقليل، إذ تسببت جائحة كورونا في بدايتها بانخفاض الإنفاق على إعلانات الجوال في الولايات المتحدة الأمريكية.

لكن ما لبثت الأرقام أن ارتفعت مجددًا، نتيجة الاستخدام المتزايد للهاتف الجوال أثناء الجائحة خاصة للتسوق وألعاب الفيديو.

حيث لاحظ “Yoram Wurmser” المحلّل الرئيسي في شركة emarketer انتباه المعلنين والناشرين إلى أهمية المنصات الجديدة، ومنتجات الأجهزة المحمولة أيضًا، كما يتوقع أن تؤدي مقاطع التطبيقات القصيرة app clips دورًا ملحوظًا ومفيدًا لإعلانات تثبيت التطبيق.

App clips هي أجزاء صغيرة من تطبيقات الهاتف تقوم بتنفيذ مهام معينة وإتاحة خيارات محددة للمستخدم دون الحاجة إلى تحميل التطبيق، فإن كنت مثلًا تريد حجز فندق ما أو طلب الطعام أو استئجار دراجة أو دفع رسوم وقوف السيارات، فيمكنك عمل ذلك من خلال مقطع تطبيق صغير app clip خاص بالنشاط التجاري دون تحميل كامل التطبيق.

إعلانات الهاتف الجوال مع أبل

بالإضافة إلى ذلك، يرى “Yoram Wurmser” أن خاصية الشفافية في تتبع تطبيقات iOS 14 والتي أتاحتها Apple، ستتطلب من المطورين إبلاغ المستخدمين بتتبع معلوماتهم، ما سيجعل تخصيص وإسناد الإعلانات أمرًا صعبًا.

من جهة ثانية، فإن هذه الخاصيّة ستسرع الانتقال من المزادات العشوائية بالإعلانات إلى الإعلانات السياقية، والإعلانات السياقية هي نوع من أنواع الإعلانات حيث الهدف منها هي أن تصل إلى أكبر عدد من المستهلكين على أساس عوامل مختلفة مثل العوامل الجغرافية أو تاريخ الشراء أو غيرها، وهناك شكلين رئيسيين من الإعلانات التفاعلية المستهدفة هي إعلانات استهداف السلوك والإعلانات السياقية.

بالإضافة إلى ما سبق، فإن نظام iOS 14 يسمح للمستخدمين بالاشتراك في أن يكون تتبع الموقع الخاص بهم “غير دقيق”، كما أن أول 24 ساعة بعد تثبيت التطبيق هي الأكثر أهمية لكل من المستخدمين والمسوّقين على حد سواء.

في الحقيقة إن خاصية شفافية تتبع التطبيقات قدّمتها أبل أول مرة في مؤتمر المطوّرين العالمي عام 2020، وأوضحت أنّها ستبدأ العمل مع iOS 14.

لكن بعد الإعلان واجهت Apple انتقادات واسعة، وقامت بعض الشركات العملاقة مثل “Spotify” و”Epic Games”مطورة لعبة “Fortnite” ومجموعة “Match” المطورة لخدمة “Tinder” بتشكيل تحالف ضد “Apple” تحت مسمى “التحالف من أجل عدالة التطبيقات”، والذي ينادي بضرورة وقف سياسات أبل المضرة بالتنافسية بحسب قول التحالف.

بالطبع ونتيجة لهذه الانتقادات أجّلت أبل ميزة خصوصية iOS 14 قليلًا، وأعلنت أنه سيتم تطبيقها في وقت مبكر من 2021.

وقد شهد نهاية عام 2020 تطوّرات في هذه القضية، حيث طالبت أبل المطوّرين بتقديم معلومات خصوصية التطبيق الخاصة بهم قبل 8 ديسمبر الماضي.

وهدّدت بإزالة التطبيقات من متجر App store إذا لم يُمتثل لتلك الخصوصية.

وفي خطوة لاحقة أعلنت عن ما أسمته ملصقات الخصوصية للتطبيقات app privacy labels، من أجل تزويد المستخدمين بفهم أفضل حول معلوماتهم التي يشاركونها مع التطبيقات.

اقرأ عن: الإعلانات عن تطبيقات الهاتف

موقف فيسبوك من سياسات أبل

بدا فيسبوك منزعجًا من سياسات Apple store، لذا خصص إعلانات لمهاجمة سياسات أبل على صفحات كاملة في الصحف المشهورة مثل New York Times، و Washington Post، بالإضافة إلى Wall Street Journal.

الإعلانات السياقية في iPhone

من ناحية ثانية يتوقع “Wurmser” أن البحث المحلي Local search سينتعش بقوة بالمستقبل القريب، كما أن هواتف iPhone 12 ستقوم بعمل نقلة للذكاء الاصطناعي للجوّال، كما أنها ستضع لوائح تفرض قيودًا على توفير بيانات المواقع الدقيقة.

بالإضافة إلى ذلك سيحصل الهاتف المحمول على مزيد من الوقت عبر وسائط OTT (سيتسع مجال بث المحتوى عبر الإنترنت)، مما سيخلق المزيد من الفرص للعلامات التجارية في مجال صناعة الألعاب العامة السهلة، كما ستتحسن الإعلانات السياقية داخل التطبيقات بشكل كبير.

إعلانات الهاتف الجوّال السياقية

شدّد تقرير Industry Pulse لعام 2021 الصادر عن Integral Ad Science والذي شارك فيه 200 مدير تنفيذي عامل في صناعة الإعلانات على مستقبل الإعلانات السياقية للجوّال.

واستنادًا إلى التقرير، أكد 66% من المشاركين أنّ الإعلانات السياقية للجوال، ستخلق أدوات مبتكرة لتقييم المحتوى داخل التطبيقات.

في حين يعتقد 58% منهم أن شبكة الجيل الخامس 5G ستخلق اتجاهًا رئيسيًا في الألعاب والإعلانات على الهواتف المحمولة في 2021.

وفي سياق متصل أعلنت “Katie Madding” كبيرة مسؤولي المنتجات في Adjust. أنه من المتوقع أن ترتفع إيرادات قطاع بث الفيديو إلى نحو 30.4 مليار دولار بحلول عام 2024.

حيث قالت: “إن الفرصة التي توفرها وسائط OTT (بث المحتوى عبر الإنترنت) للمسوّقين عبر الهاتف المجمول هائلة. لكنها غير مستثمرة لحد كبير، وفيما تستثمر العديد من الشركات بكثافة في OTT. فإنها لا تجد طريقة لفهم ما الذي يدفع القيمة فعلاً”.

الحقيقة من وجهة نظر Madding تكمن في القياس، لأنّ “القياس هو الجواب”.

بالإضافة إلى هذا فإنها تعتقد أن تطبيقات الأجهزة المحمولة القائمة على الاشتراك أصبحت مصدر دخل رئيسي للعديد من الناشرين والمعلنين. كما أنها تمثل قيمة عالية للناشرين والمسوقين.

الوباء والإعلانات الشخصية

اعتبر “Andy Chandler” نائب الرئيس العالمي لشركة Adjust لنجاح العملاء، أنّ:

“الوباء أثبت قيمة التقدم خطوة إلى الأمام والتفكير حقًا في ما يحتاجه المستخدمون، خاصة في الأوقات الصعبة للغاية. كما هو الحال مع أي علامة تجارية ناجحة، يتعلق الأمر بوضع نفسك مكان عملائك ورؤية الأشياء الصغيرة التي يمكن لشركتك القيام بها لجعل حياتهم أسهل وأكثر أمانًا“.

كما قال أنه بالنسبة إلى جهات التسويق ستكون الأولوية في العام الجديد -خاصة عندما نعود إلى الوضع الطبيعي النسبي- هي كيفية الاحتفاظ بالمستخدمين الذين اكتسبوا خلال عام 2020، وكيفية إضافة المزيد من المزايا إليهم.

فقد صرح “Paul H. Müller” المؤسس المشارك ومدير التنفيذي للتكنولوجيا لشركة Adjust، حول ضرورة استمرارية التسويق بقوله:

“يجب أن يستمر التسويق وتطوير المنتجات في العمل معًا لضمان احتفاظهما بالمستخدمين المكتسبين بدون إعلانات خلال العام الماضي. من خلال استهدافهم بالإعلانات الشخصية ذات الصلة والمفيدة والأكثر أهمية”.

وعقّب بعد ذلك بقوله:

“سوف يميل المسوقون عبر الأجهزة المحمولة إلى الأتمتة للتعامل مع عدد لا يحصى من القنوات والحملات والشبكات الإعلانية في عام 2021. وأكثرهم نجاحًا سيستخدمون وقت فراغهم في تصميم إبداعي “شديد التخصيص”.

اتجاهات رئيسية إضافية للجوّال

سلط الخبراء الضوء أيضًا على بعض الاتجاهات الرئيسية الأخرى للجوّال بما في ذلك:

  • الإعلانات التي تستهدف بناءً على الموقع الجغرافي.
  • التجارة الاجتماعية.
  • الإعلانات القابلة للتسوق مباشرة من خلالها shoppable ads.
  • التسويق الصوتي.
  • البحث الصوتي.
  • المحتوى الذي ينشئه المستخدم.
  • روبوتات الدردشة.

في الختام: أخبرنا هل جربت استعمال إعلانات الهاتف الجوال؟ وهل تنوي استخدامها بعد الأرقام السابقة التي قرأتها.

غالبًا ستجربها، لأنها مصدر مهم للربح وهي فعليًا المستقبل!

للمزيد: اطلع على المصدر