ماهي تطبيقات الجوال  

تطبيقات الجوال، هي نوع من برامج التطبيقات المصمَّمة للتشغيل على جهاز محمول، مثل الجوال أو الكمبيوتر اللوحي (tablet). 

تعمل تطبيقات الجوال بشكل متكرر على تزويد المستخدمين بخدمات مماثلة لتلك التي يتم الوصول إليها عبر أجهزة الكمبيوتر. 

التطبيقات عموماً عبارة عن وحدات برمجية فردية صغيرة ذات وظائف محدودة. تمَّ نشر هذا الاِستخدام لبرامج التطبيقات في الأصل من قبل شركة (Apple Inc).

أنواع تطبيقات الجوال 

تطوير تطبيقات الجوال

هناك ثلاثة أنواع أساسية من تطبيقات الأجهزة المحمولة إذا قمنا بتصنيفها حسب التقنية المستخدمة في ترميزها:

  • التطبيقات الأصليّة Native Apps: يتمّ إنشاؤها لمنصّة أو نظام تشغيل محدد.
    أي يمكنك الحصول على تطبيقات أندرويد (Android) الأصلية للجوال أو تطبيقات (iOS) الأصلية، ناهيك عن جميع الأنظمة الأساسية والأجهزة الأخرى.
    نظراً لأنَّها مصمَّمة لنظام أساسي واحد فقط، لا يمكنك المزج والمطابقة.
    التكنولوجيا المستخدمة: يتم ترميز التطبيقات الأصلية باِستخدام مجموعة متنوعة من لغات البرمجة. تتضمن بعض الأمثلة:(Java) و(Kotlin) و(Python) و (Swift) و (Objective-C) و (C ++) و (React).

  • تطبيقات الويب Web Apps: هي إصدارات سريعة الاِستجابة من مواقع الويب التي يمكن أن تعمل على أي جهاز محمول أو نظام تشغيل. تعمل على تكييف واجهة المستخدم الخاصة بها مع الجهاز الذي يستخدمه المستخدم. يتمّ تقديمها باِستخدام متصفح الجوال، وليست تطبيقات قائمة بذاتها بمعنى؛ الحاجة إلى تنزيل وتثبيت رمز على جهازك.
    التكنولوجيا المستخدمة: تمَّ تصميم تطبيقات الويب باِستخدام (HTML5) و(CSS) و(JavaScript) و(Ruby) ولغات البرمجة المماثلة المستخدمة في أعمال الويب.

  • التطبيقات الهجينة Hybrid Apps: في الواقع هي تطبيقات الويب التي تبدو وكأنها تطبيقات أصلية.
    قد يكون لديهم رمز تطبيق الشاشة الرئيسية، وتصميم سريع الاِستجابة، وأداء سريع، ويمكنهم أيضاً العمل في وضع عدم الاِتصال، لكنَّها في الحقيقة تطبيقات ويب مصممة لتبدو أصلية.
    التكنولوجيا المستخدمة: تستخدم التطبيقات الهجينة مزيجاً من تقنيات الويب وواجهات برمجة التطبيقات الأصلية. تمَّ تطويرها باِستخدام: (Ionic) و (Objective C) و (Swift) و (HTML5) وغيرها.

أهداف تطبيقات الجوال  

أهمّ الفوائد التي يمكن أن يجلبها تطبيقك لشركتك أو عملك أو مؤسستك:

  • الوعي بالعلامة التجارية
    يعني تطبيق الجوال أنَّه في كل مرة يفتح فيها العميل هاتفه، سيكون شعارك موجوداً على الشاشة. هذا يزيد من وضوح العلامة التجارية ويحسِّن قاعدة العملاء من خلال طرق إعلانيّة فعالّة.
  • زيادة المبيعات
    أصبح التسوق عبر الإنترنت وداخل التطبيق جزءا ًمن الحياة.
    يمكن أن تجعل التطبيقات عملية الشراء أكثر سهولة وكفاءة. يمكنك تبسيط عملية الشراء، وعرض العناصر والخدمات الأخرى ذات الصلة التي قد يهتم بها المشترون ويمكن أن يقدموها، وخلق المزيد من الفرص للتواصل مع العملاء الجدد والعائدين.
  • تحسين الولاء
    كيف تكافئ العملاء حالياً على ولائهم لعلامتك التجارية؟ نظام بطاقة الولاء القديم عفا عليه الزمن بعض الشيء ومن السهل أن تكون معيبة. يمكنك اِستخدام تطبيقك لتحسين ولاء العملاء من خلال برنامج الولاء الخاصّ بك!
  • البقاء في صدارة اِهتمامات العملاء
    تخيل أنَّك في الخارج في اِستراحة غداء وتحاول تحديد المكان الذي تتناول فيه وجبة سريعة. فجأة عندما تنظر من حولك، تتلقى إشعاراً عبر هاتفك يفيد بأن مطعماً قريباً قد أعطاك قسيمة خصم بنسبة (10%). لم تكن تفكر في هذا المطعم من قبل، ولكن هذا الخصم القليل ساعدك في تحديد مكان تناول الطعام.
    يمكن لخدمات الموقع المقترنة بإشعارات الدفع تغيير طريقة اِستخدام الأشخاص لتطبيقك بالكامل.
    إنَّ القدرة على إرسال خصومات ورسائل ذات صلة إلى الأشخاص عندما يكونون على مقربة من نشاطك التجاري يساعد في الحفاظ على علامتك التجارية في صدارة اِهتماماتهم.

مميزات تطبيقات الجوال 

شخصين يقومان بتطوير تطبيقات للجوال

هناك العديد من الميزات المميزة والبديهيّة والممتعة التي تميِّز التطبيقات عن غيرها:

  • دمج الإشعارات
    من خلال دمج دفع الإشعارات في تطبيقك، لديك خيار الاِتصال مباشرةً مع جمهورك وتقديم ما يريدون حقاً رؤيته في تطبيقك. يمكن أن يكون الإشعار الفوري بعدّة أشكال – نصّ قصير لطيف أو رسم أو مزيج من الاِثنين، حسب تفضيلات المستخدمين.
  • دقة صورة عالية الجودة
    بينما يجب أن يعمل تطبيقك بشكل أسرع، من الضروري أيضاً أن يتمتع بدقة صورة عالية الجودة، وإلّا قد يثبِّط عزيمة المستخدمين لاِستخدام تطبيقك.
  • دمج ميزة البحث
    تضمين ميزة البحث المتقدِّم لمستخدمي تطبيقات الأجهزة المحمولة التي تساعدهم في العثور على المحتوى الذي يحتاجون إليه والبحث عنه يضيف تأثيراً كبيراً، بغضّ النظر عن بساطة التطبيق.
  • الدمج مع وسائل التواصل الاِجتماعي
    لم تعد مشاركة الوسائط الاِجتماعية مقتصرة على مشاركة الصور بعد الآن. تتضمن معظم التطبيقات الآن، تكامل الوسائط الاِجتماعية حتى يتمكَّن المستخدمون من التواصل والتعاون مع أشخاص آخرين، بغض النظر عمَّا إذا كان لديهم نفس التطبيق أم لا.
  • استخدام تصميم التطبيق سريع الاِستجابة
    تصميم تطبيقات الأجهزة المحمولة بناءً على حجم ودقة كل شاشة قوي للغاية. يعمل تصميم التطبيق سريع الاِستجابة على حلّ هذه المشكلة بمساعدة التطبيق على التأقلم مع أي حجم شاشة ودقة للهواتف الذكية الصغيرة وكذلك الأجهزة اللوحية الأكبر حجماً.
  • البساطة في التصميم مع العناصر غير المزدحمة
    يُعدّ الاِستخدام السليم للمساحة البيضاء أمراً ضرورياً للغاية. بغضّ النظر عن التعقيد المنطقي للتطبيق، من المتوقع أن يكون تصميم تجربة المستخدم مرتباً ومباشراً مع وضع العناصر في السياق المناسب والمساحة والحجم.
  • دمج سمات تعلم الآلة
    سيساعد اِستخدام نماذج علم البيانات في تطبيقات الأعمال في تلبية الطلب على التنبؤات في الوقت المناسب والاِستهداف الديموغرافي الدقيق الذي يتطلب زيادة المبيعات.
  • تغطية شاملة للمنصات
    بالنسبة لجميع شركات تطوير تطبيقات الأجهزة المحمولة، يُنصح بالعمل مع أطر تطوير التطبيقات الحديثة عبر الأنظمة الأساسية التي تضمن الاِستخدام الأمثل لوقت التطوير للمنصتين الرئيسيتين. يضمن تطوير التطبيقات عبر الأنظمة الأساسية أداءً أصليَّاً لكل من النظامين الأساسيين، كما يُعدّ حلاً موفِّراً لتكلفة تطبيقات الأجهزة المحمولة المتعددة.
  • توفير القدرة للتطبيقات للعمل دون اِتصال
    اِمنح تطبيق الهاتف المحمول الخاصّ بك القدرة على العمل، حتى بدون اِتصال بالإنترنت. بالإضافة إلى ذلك، يجب معالجة المشكلة التي تنطوي على أمن البيانات أثناء القيام بذلك.

تصميم تطبيقات الجوال 

تصميم تطبيقات الجوال 

خدمة تصميم تطبيقات الجوال من 2P 

تمتلك شركة 2P سنوات عديدة من الخبرة، وأمثلة مميّزة من قصص النجاح، فهي شريكك لتُحدِث فرقاً مؤثِّراً في أعمالك.

ما هي أهمّ المزايا والخدمات التي تقدّمها 2P لتجعل عملك فريداً وكاملاً؟!

إليك بعضها …

  • تُحسِّن الكفاءة.
  • تُقدِّم قابلية عالية للتوسع.
  • تؤمِّن بيانات التطبيق الخاصة بك. 
  • تتيح لك إمكانية التَّكامل مع البرامج الموجودة.
  • تقدّم لك دعماً فنيّاً كاملاً، مع سرعة في الاِستجابة لتقديم حلول مباشرة.
  • تهدف إلى تحسين العلاقة مع العملاء. فالهدف الأسمى هو رضا العميل، وأبرز مزايا 2P قدرتها على تقديم خدمات شاملة متنوعة ومتكاملة، تساعدك على إغلاق الصفقة من جميع النواح وأنت راضٍ تماماً (أي حتّى من جهة الترويج أو التسويق لتطبيقك وبناء قاعدة جماهيرية واسعة).
  • تقدّم لك تسهيلات في اِسترداد بيانات العميل الجديد، وتصدير تقارير هامّة ومفيدة.
  • الجودة العالية والدّقة في التسليم عند الوقت المتفقّ عليه كذلك أحد أبرز مزاياها.

الاسئلة الشائعة

  • ماهي تطبيقات الجوال ؟ 

    تطبيقات الجوال، هي نوع من برامج التطبيقات المصمَّمة للتشغيل على جهاز محمول، مثل الهاتف الذكي أو الكمبيوتر اللوحي. 

  • هل تطبيقات الجوال مهمة ؟

    مهمّة جداً، ليس فقط لأنّ معظم الأشخاص يقضون أغلب وقتهم على هواتفهم، ويبحثون عن أغلب المعلومات عبر جوالاتهم، بل لأنّ تطبيقات الجوال تسمح للمستخدمين بالوصول السهل والوظيفي إلى المعلومات والمنتجات والخدمات والعمليات التي يحتاجون إليها في الوقت الفعلي وهي مُحسَّنة للتفاعل العملي.

  • ما هي أفضل شركة لتصميم تطبيقات الجوال؟ 

    الشركات التي يمكنها فهم متطلباتك بدقة ومعرفة أبرز احتياجاتك وتحويلها إلى خطوات عمليّة، لتقدم لك تطبيقاً بتصميمٍ جاذب وملائم، يوفر تجربة مستخدم مريحة وسهلة ومميزة.
    تعد شركة 2P من الشركات الرائدة في هذا المجال مع قصص نجاح متعددة مع عملاء هامين في الإمارات وتركيا وغيرها من الدول.