لعلك تخطط لبناء موقعك الجديد، هذا رائع. بالطبع تعتبر خطوة مهمة وضرورية لتحسين تواجدك على الإنترنت. لكن يبدو أنك تبحث عن معايير تصميم مواقع الإنترنت وذلك لتحصل موقعا جذابا واحترافيا.
بصراحة، لا نعرف هدفك بالضبط من تصميم الموقع، لكن ما نؤكده لك أن حصولك على موقع مصمم وفق معايير احترافية سوف يساعدك على نجاح موقعك وتحقيق الهدف المرجو منه.


في الحقيقة أن الإنترنت مليء بالمشتتات، لا يمكن لشخص ما أن أن يبقى في موقعك لدقيقة واحدة وهو مليء بالمشاكل أو مصمم بطريقة معقدة وصعبة لا تراعي أدنى المعايير، لماذا سوف يبقى على موقعك وأمامه مئات المواقع والخيارات الأخرى.

دعني أشرح لك في هذا الدليل المخصص من أجلك، أهم المعايير التي يجب أن تنتبه لها عند تصميم موقعك الجديد.

أولا: ما اهمية الحصول على موقع الكتروني مصمم وفق أعلى المعايير؟

في حقيقة الأمر، كل موقع إلكتروني له أهمية خاصة حسب هدفك منه. يعني مثلا، قد تكمن أهمية الموقع بالنسبة لك أنه سوف يساعدك في تعزيز الوعي بالعلامة التجارية الخاصة بك، أو ربما الحصول على المزيد من المبيعات والتحويلات، أو يمكن أن تكون الأهمية بالنسبة لك تتمثل في تعزيز الثقة مع العملاء والتواصل معهم بسهولة حتى يحصلوا على أفضل خدمة عملاء.

كما رأيت فإن الأهمية تختلف من موقع إلى آخر حسب الهدف من الموقع. اسأل نفسك ما الهدف الذي أريده من موقعي؟

ماذا نقصد بـ معايير تصميم المواقع الإلكترونية؟

لنقل ببساطة أنها عبارة عن أسس ثابتة في عالم تصميم المواقع على الإنترنت. أي أنك لا يمكن أن تتجاهل هذه الأسس أو تعتبرها أمورا ثانوية وكمالية. في الحقيقة هي معايير لا بد من أن يمتلكها موقعك حتى يخرج بأفضل شكل ممكن، ويساعدك على تحقيق هدفك من هذا الموقع.
ورغم أن المعايير تختلف من موقع إلى آخر حسب النوع والهدف، إلا أنها تشترك جميعا في معايير ثابتة وأساسية.

في الحقيقة هناك عشرات الفوائد سوف تجنيها من موقعك الاحترافي المصمم وفق أعلى المعايير، ولكن سوف نذكر لك هنا أهم 5 فوائد من وجهة نظرنا:

تحقيق هدف الموقع

كما أخبرناك سابقا، لا نعرف هدفك من تصميم موقعك، ولكن أيٍ كان الهدف فإنك عندما تحصل على تصميم موقع بطريقة مميزة واحترافية فإن هذا يساهم في الاقتراب من تحقيق هدفك من بناء الموقع. مثلا:

  • إذا كان هدفك الحصول على المزيد من الزوار لموقعك فإن وجود موقع احترافي سوف يساعدك على ذلك
  • إذا كان هدفك المزيد من العملاء والمبيعات فإن الموقع الاحترافي وسهل الاستخدام سوف يقربك أكثر من الهدف
  • إذا كان هدفك عرض خدماتك ومنتجاتك للجمهور فإن الموقع المصصم بمعايير احترافية سوف يحقق لك هذا الهدف
  • إن كان هدفك الظهور في النتائج الأولى لمحركات البحث فالموقع المصصم وفق معايير احترافية سوف يساعدك على ذلك

تحسين تجربة المستخدم

في نهاية المطاف إذا لم يقتنع الزائر بموقعك فقد خسرت كل شيء. كل المعايير التي سوف نتحدث عنها في هذا المقال هي من أجل خدمة الزائر ونيل رضاه. لأن عدم وجود زوار لموقعك يعني أنك قمت بفتح محل تجاري ثم أغلقته في وجوه العملاء. وبالتالي فإن تصميم موقعك وفقًا للمعايير المطلوبة سوف يحسن من تجربة المستخدم.

بناء علامة تجارية قوية

تصميم موقع احترافي يساهم في تعزيز علامتك التجارية وترسيخ هويتك. لا يجب أن تستهين أبدا بذلك، لإن أي تقصير قد ينعكس سلبا على سمعتك التجارية وأهدافك التي تريد تحقيقها من الموقع. الاهتمام بالتفاصيل قد يبدو مملا إلى حدٍ ما ولكن هذه هي الطريقة الوحيدة لتعزيز هويتك التجارية

سهولة الوصول

من فوائد تصميم المواقع الإلكترونية وفق معايير احترافية هو أنك تسهل للزائر سرعة الوصول والاستخدام. في عالم الويب والإنترنت يكون المستخدمون معرضين للتشتت من من كل الاتجاهات:

مواقع أخرى منافسة

وسائل التواصل

الإعلانات والإشعارات

وبالتالي لن يتحمل الزائر موقعك المعقد صعب الوصول، هو يريد تحقيق هدفه والحصول على ما يريد بسرعة وبطريقة سهلة وبسيطة.

اقرأعن: أفضل لغات تصميم وبرمجة المواقع

معايير تصميم مواقع الإنترنت

أهم 10 معايير لـ تصميم مواقع الانترنت

بسيط وسهل الاستخدام

مرة أخرى، أي كان الهدف من موقعك فإن لم يكن سهلا وبسيطا في الاستخدام فإنك سوف تواجه مشكلة يكرهها كل أصحاب المواقع وهي معدل ارتداد عالٍ من موقعك. كلما كان موقعك بسيطا وسهلا كلما كان هذا مفيدا في مدة بقاء الزائر وارتياحه لموقعك. لذا لا داع أن تجعل موقعك معقد الاستخدام بحيث تجعل الزائر يواجه صعوبة في الوصول إلى ما يريد بسبب كثرة التعقيدات والتفاصيل الموجودة على الموقع.

تصميم جذاب

يأتي دور التصميم واختيار الألوان وهما بمثابة الديكور لموقعك، يخطئ الكثير في جعل موقعهم مليئا بالألوان والمشتتات غير المرتبة أو منتظمة. يجب أن تختار ألوانا مريحة وسهلة ولا تكثر من استخدام أكثر من 4 ألوان على موقعك.

متوافق مع جميع الأجهزة

الكثير من الناس يستخدمون الجوال المحمول وأجهزة لوحية أخرى مثل التابلت وغيرها. وبالتالي معيار أن يكون موقعك متوافق مع هذه الأجهزة يعد أمرا في غاية الأهمية، لأن موقعك إذا لم يكن متوافق فسوف تخسر نسبة عالية جدا من الزوار المحتملين لموقعك.

محتوى ذي جودة عالية

لماذا يعتبر المحتوى معيارا من معايير تصميم المواقع؟ دعنا نفكر في الأمر، لماذا دخل الزائر إلى موقعك؟ الإجابة لأنه يبحث عن شيء ما، قد تكون معلومة يريد أن يعرفها، أو منتج يريد شرائؤها، أو مشكلة يبحث له عن حل. ماذا لو دخل موقعك ووجد محتوى ركيك وغير واضح ولا يجيب عن استفساراته التي يبحث عنها؟ النتيجة هي أنه سوف يغادر حتما.


لذلك يجب عليك أن تعتني بتقديم محتوى عالي الجودة في جميع صفحات موقعك. بحيث تقدم سبب يجعل الزائر يستمر في تصفح موقعك.

سريع التحميل

هذا المعيار يعتبر من أهم المعايير على الإطلاق. مهما كان موقعك مرتبا وبسيطا ويحتوي على محتوى عالي الجودة ومتوافق مع كل الأجهزة، فإن هذا لن يكون له أي معنى إذا كان موقعك يعاني من مشاكل في التحميل والتصفح. سوف تعاني من ارتداد عال في الزوار وهذا بالطبع سوف يؤثر على أي هدف تسعى لتحقيقه من الموقع.
يجب أن تحرص كل الحرص أن يكون موقعك سريع التحميل.
يمكنك قياس سرعة موقعك للتأكد من أنك لا تعاني من أي مشكلة بخصوص هذا الأمر على:
Google PageSpeed Insights وهي أداة مجانية من جوجل تستخدم لقياس سرعة موقعك الإلكتروني وتعطيك توصيات مهمة للتحسين.
كما يمكنك استخدام أداة أخرى مشابهة اسمها GTmetrix، حيث توفر توفر تحليلا أكثر تفصيلا لسرعة موقعك.

إن كنت تحاول الحصول على زوار وعملاء من محركات البحث مثل جوجل فإن الاهتمام بهذا المعيار سوف يساعدك على تحقيق هدفك. إذا لم يكن موقعك مصمم بطريقة مناسبة بحيث تجعل محركات البحث تصل إليه وتعرضه في نتائح البحث فإنك لن تستطيع الوصول إلى جمهورك المستهدف. ببساطة يمكنك أخبار الجهة المصممة لموقعك أن يجعلوا موقعك مهيء لمحركات البحث وسوف يساعدوك في هذا الأمر.

الأمان والحماية

المستخدم وحتى محركات البحث تكره المواقع ذات الأمان المنخفض أو تلك التي ليس لديها شهادات أمان، يجب أن يكون موقعك محصنا من أي مشاكل أمنية. بمجرد أن يشعر الزائر أن موقعك يمثل تهديدا على معلوماته فتأكد أنه لن يعود أبدا إلى موقعك.

سهولة التواصل

معيار هام جدا وهو أن تتيح للعميل والمستخدم من التفاعل والتواصل معك على الموقع، إما من خلال رسائل البريد الإلكتروني أو أيقونات وسائل التواصل الاجتماعي. هذا المعيار يعتبر أكثر أهمية إذا كنت تبيع منتجا أو خدمة ما لأن هذا سوف يشعر العميل أن هناك من يمكنه التواصل معه والاستفسار في حال تعرضه لمشكل معينة.

هيكل موقع منطقي

يجب أن تكون صفحات موقعك منظمة ومفهومة ومنطقية بحيث تجعل الزائر يدخل إلى أي صفحة أو أي محتوى على موقعك بسرعة وسهولة دون أي تعقيدات. وبالتالي فإن بنية الموقع معيارا مهما لتحسين تجربة المستخدم.
من الضروري أن تبدأ بعملية التخطيط لهيكل موقعك قبل أن تبدأ بتصميمه، فكر دائما في المستخدم، وكيف تقدم له موقع بسيط وسهل الاستخدام

توضيح سياسات الموقع

كل موقع لا سيما تلك التجارية أو التي تبيع منتجات وخدمات، لديها سياسات وقواعد محددة حول الشحن والاسترجاع أو الاستبدال. يجب عليك أن توضح هذا الأمر على موقعك حتى لا تتعرض لأي مشاكل قانونية.


كانت هذه هي أهم 10 من أسس تصميم المواقع الإليكترونية، بالطبع هناك المزيد ولكننا حاولنا أن نذكر لك هنا الأكثر أهمية والتي لا يجب أن يخلوا أي موقع من الالتزام بها وتطبيقها على مواقعهم الإلكترونية.

اقرأ أيضا: إنشاء موقعك على ووردبريس

أسس تصميم المواقع

أفضل شركات تصميم مواقع الانترنت: كيف تختار الشركة المناسبة لتصميم موقعك؟

إيجاد شركة تصميم مواقع إلكترونية ليس الأمر الصعب هنا، فشركات التصميم منتشرة حولك وفي كل مكان. الصعوبة تكمن في اختيار الشركة المناسبة التي سوف تساعدك حقا على تصميم موقعك وفقا للمعايير السابقة وباحترافية عالية.

لذا أردنا نسرد لك أهم النصائح لاختيار الشركة الأفضل لبناء موقعك الإلكتروني:

  • الخبرات والمهارات

هل الشركة التي سوف تتعامل معها لديها فريق يمتلك خبرة كافية لتلبية احتياجاتك ومتطلباتك؟ يجب أن توجه هذا السؤال مباشرا للشركة في أول لقاء لك معهم.

  • نماذج أعمال سابقة

ابحث عن نماذج أعمال سابقة نفذتها الشركة، هذا سوف يعطيك انطباعا وتوقعا عن أداء الشركة واحترافيتهم، ويفضل أن تكون نماذج الأعمال متعلقة بمجالك.

  • مراجعات العملاء

ابحث عملاء سابقين تعاملوا مع الشركة من قبل، واسألهم عن تجربتهم، هذا سوف يكون بمثابة قطع الشك باليقين بخصوص احترافية الشركة التي سوف تتعامل مها.
كانت هذه أهم 3 نقاط يجب أن تعرف عنها عند اختيار الشركة المناسبة لمشروعك.

10 معايير لاختيار أفضل شركة تصميم مواقع

اقرأ عن: كيف تبدأ التجارة الإلكترونية في الإمارات

ما هي أنواع تصميم المواقع التي يمكننا تصميمها لك في 2P؟

نحن في 2P نساعدك على تصميم أي موقع يخطر على بالك وفقًا لأعلى معايير بناء المواقع، ومن المواقع التي يمكننا تنفيذها لك هي:

مواقع الشركات والمؤسسات

إذا كان لديك منتج أو خدمة وتريد عرضها للجمهور فهذا النوع سوف يكون مناسبا لك.

مواقع التجارة الإلكترونية:

عبارة عن متاجر إلكترونية مخصصة لكي تبدأ بالبيع عبر الإنترنت، نساعدك على تصميم متجر احترافي عالي الجودة.

مواقع الأخبار والمعلومات:

وهي المواقع الإلكترونية التي تقدم الأخبار والمعلومات للمستخدمين.

مواقع المحتوى الشخصي أو الترفيهي:

وهي المواقع الإلكترونية التي ينشئها الأفراد لمشاركة المحتوى مع الآخرين.

اقرأ أيضا: تكلفة إنشاء موقع الكتروني للمحترفين 2024


كانت هذه أبرز المواقع التي نساعد عملاءنا في تصميميها، وبالطبع الكثير من الأنواع، حسب رغبات العميل ومتطلباته.
ختاما، إذا كنت ترغب في الحصول على موقع جذاب واحترافي ومصمم وفق أعلى المعايير، فنحن في 2P نستطيع مساعدتك على إنجاز هذه المهمة لك. فريقنا من الخبراء والمطورين لديهم الخبرة الكافية لفهم متطلباتك ورغباتك التي تريد تحقيقها من موقعك. يمكنك التواصل معنا اليوم لتحقيق قصة نجاح جديدة معك.

اسئلة شائعة عن معايير تصميم مواقع الإنترنت

كيف يتم تصميم موقع الكتروني؟

يتم تصميم موقع إلكتروني في 6 خطوات أساسية، وهي:
التخطيط: يتم في هذه الخطوة تحديد أهداف الموقع وجمهوره المستهدف ومحتوى الموقع.
التصميم: يتم في هذه الخطوة تصميم واجهة الموقع وتخطيط صفحاته.
البرمجة: يتم في هذه الخطوة برمجة الموقع وتطويره.
الاختبار: يتم في هذه الخطوة اختبار الموقع للتأكد من خلوه من الأخطاء.
النشر: يتم في هذه الخطوة نشر الموقع على الإنترنت.
الدعم: يتم في هذه الخطوة تقديم الدعم الفني للموقع.

ماذا تحتاج لتصميم موقع ويب؟

المعرفة والمهارات: تحتاج إلى معرفة أساسيات تصميم وبرمجة مواقع الويب. إذا كنت لا تمتلك هذه المهارات، فيمكنك الاستعانة بمصمم مواقع إلكترونية أو شركة متخصصة في تصميم المواقع الإلكترونية.
الأدوات والبرامج: تحتاج إلى مجموعة من الأدوات والبرامج لإنشاء وتصميم وبرمجة موقع الويب، مثل:
محررات HTML و CSS و JavaScript
أدوات التصميم
أدوات الاختبار
أدوات النشر
الوقت والأموال: يتطلب تصميم موقع ويب بعض الوقت والمال. يعتمد مقدار الوقت والمال اللازمين على حجم و complexity الموقع.

ما أهم معايير تصميم مواقع الانترنت؟

سهولة الاستخدام: يجب أن يكون الموقع سهل الاستخدام للمستخدمين. يجب أن يكون الموقع قابلاً للفهم وسهل التنقل فيه.
التصميم الجذاب: يجب أن يكون الموقع جذابًا من الناحية المرئية. يجب أن يجذب انتباه المستخدمين ويجعلهم يرغبون في البقاء على الموقع.
التوافق مع الأجهزة المحمولة: يجب أن يكون الموقع متوافقًا مع الأجهزة المحمولة، مثل الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية.
سرعة التحميل: يجب أن يكون موقع الويب سريعًا في التحميل. يجب أن يتمكن المستخدمون من الوصول إلى محتوى الموقع بسرعة دون انتظار طويل.
التوافق مع معايير الويب: يجب أن يتوافق موقع الويب مع معايير الويب. يساعد ذلك في ضمان أن يظهر الموقع بشكل صحيح في جميع المتصفحات.




    أرسل معلوماتك وسنتصل بك

    المصادر:

    allaround

    hubspot

    orbitmedia