ما الذي يجعل صناعة المحتوى الرقمي تبرز وسط الكم الهائل من المعلومات المتدفقة يوميًا؟ كيف يمكن لصانع المحتوى أن يحول فكرة إلى قصة تجذب الانتباه وتترك أثرًا دائمًا؟ في عالم يتسم بسرعة التغيرات وتعدد الوسائط، أصبح النجاح في صناعة المحتوى الرقمي يتطلب مزيجًا من الإبداع والمعرفة العميقة باحتياجات الجمهور.
سواء كان الأمر يتعلق بكتابة نصوص ملهمة، أو إنتاج فيديوهات مؤثرة، أو تصميم رسومات جذابة، فإن التفوق في هذا المجال يعتمد على القدرة على بناء تواصل فعال ومؤثر مع الجمهور.
في هذا المقال، سنغوص في أعماق صناعة المحتوى الرقمي، ونكشف عن الأساليب التي تساهم في إنشاء محتوى يلهم ويحقق الانتشار الواسع.
أهمية المحتوى الرقمي
بناء الحضور الرقمي
لا يُمكن لأحد أن يعرف بوجودك رقمياً إلَّا من خلال محتوى تنشره عبر صفحاتك وحساباتك عبر وسائل التواصل الاِجتماعي من أجل استهداف جمهور محدد أو إعادة استهدافهم
منح علامتك التجارية صوتاً
يعكس المحتوى الرقمي الجيّد هويّة علامتك التجاريّة، ويكون ملائماً لشخصيّات المشتري الخاصّة بك، كما يكون مخصَّصاً وملائماً لأهدافك التسويقيّة. لذا يجب تطوير أنواع مختلفة من المحتوى الرقمي، للتكيّف مع متطلبات العمل والسوق.
فعالّ من حيث التكلفة
يعد تقديم محتوى للعلامات التجارية باِستخدام قنوات رقميّة متعددة ذو تكلفة منخفضة، كما أنّه يؤدّي إلى خلق ردود من قبل العملاء عند الحاجة.
تعزيز التفاعل مع الجمهور المستهدف
يمكن أن تساعد في إثارة تفاعلات اِجتماعية مختلفة، وإنشاء مشاركات مجانيّة، وبناء روابط ذات مغزى بين العلامة التجارية وعملائها لإنشاء علاقات عمل دائمة.
كما يسمح للمؤسسات بتصميم تجارب مختلفة للزوَّار أو المستخدمين الأفراد والاِستفادة من هذه الأساليب لزيادة الإيرادات أو توسيع قاعدة المستهلكين للشركة.
أنواع المحتوى الرقمي
جميع أنواع المحتوى المتوفّرة عبر الإنترنت هي محتوى رقمي، نذكر منها:
- الرسوم البيانية (Infographics).
- النشرات الإخبارية (Newsletters).
- المدونات (Blogging).
- الكتب الإلكترونية (E-books).
- الفيديو (Video).
- المدوّنة الصوتية (Podcast).
- التقارير (Reports).
- الاِستبيانات (Questionnaires).
- الأسئلة المتكرّرة (Frequent questions).
صناعة المحتوى الرقمي
يُعدّ إنشاء المحتوى الرقمي جزءاً مهمّاً من أي اِستراتيجية تسويق رقمي. سنقدّم أهمّ الخدمات التي تقدّمها شركة 2P في مجال صناعة المحتوى الرقمي:
- إنتاج الفيديو بكافة أنواعه.
- التصوير الفوتوغرافي والسينمائي.
- المدوّنات الصوتية.
- كتابة وتطوير ملفات التعريف بالشركات والمؤسسات.
- كتابة محتوى المواقع والشروحات للخدمات أو المنتجات.
- صياغة وتطوير المراسلات الرَّسمية والداخلية، ودراسات الحالة والخطابات.
- خدمات الترجمة والتحرير والمراجعة والتدقيق اللغوي.
- كتابة المقالات والتقارير ومحتوى المدونات.
- إصدار الدراسات والمقالات البحثية.
- إنشاء الكتب الإلكترونية والرسوم البيانية.
- المحتوى التسويقي الخاص بوسائل التواصل الاِجتماعي.
- توزيع المحتوى عبر قنوات متعدّدة (يوتيوب وفيسبوك وإنستقرام وتويتر ولينكد إن) وغيرها.
إدارة المحتوى الرقمي
تتعامل إدارة المحتوى الرقمي مع تخزين وتنظيم، وفهرسة ومعالجة المحتوى الرقمي، الذي تستخدمه الشركات أو المؤسسات.
تُعدّ إدارة المحتوى الرقمي جزءاً حيويّاً من اِستراتيجية المبيعات والتسويق الرقمي والعلاقات العامّة الرقميّة، في حين أنَّ النوع الأكثر وضوحاً لإدارة المحتوى قد يكون محتوى الويب أو وسائط البث، لكنّها حقيقيةً تشمل أكثر من ذلك بكثير:
- اِستيراد أو إنشاء محتوى رقمي فريد ومميّز.
- تحديد المستخدمين والأدوار (صانعو المحتوى، المحررون، الناشرون، المديرون، ومستهلكو المحتوى).
- تعيين الأدوار والمسؤوليات، حيث يمكن للمسؤولين إنشاء مجموعات لتوفير الأذونات للمستخدمين الذين يشرفون على نفس المهام.
- تحديد إجراءات سير العمل، يمكن أتمتة سير العمل باِستخدام أنظمة إدارة المحتوى (CMS) أو (DAM).
- تتبع النسخة وإدارتها.
- النشر لتوفير إمكانية الوصول.
- إضفاء الطابع الشخصي على المحتوى على أساس المستخدم.
- أرشفة أو حذف المحتوى الرقمي.
اقرأ المزيد: خدمة الإعلانات عبر محركات البحث باستخدام المحتوى
الخلاصة
المحتوى الرقمي هو الطريقة التي يمكن أن تقدِّم بها جوجل إجابة مثاليّة لمشكلتك. ومقاطع الفيديو التي تشاهدها عبر يوتيوب، هو الصور والنصوص التي قد تصادفها عبر وسائل التواصل الاِجتماعي.
فعليّاً هو حضورك الرقمي، وما يمثّل شخصيّتك ويعكس هويّتك ليساعد الأشخاص على اِكتشاف عملك وعلامتك التجارية ومنتجاتك، وبالتالي يساعدك على جذب زوّاراً جدداً إلى موقعك ممّا يؤدّي في النهاية إلى تحقيق إيرادات لشركتك.
إن كنت ترغب في تصدّر الحضور الرقمي، فكن حريصاً على إنشاء محتوى قيّم ذو جودة عالية، وفريد خاصّ بهوية علامتك التجاريّة، مخصّص لجماهيرك المستهدفة.
الاسئلة الشائعة
-
ما هو المحتوى الرقمي؟
يشير المحتوى الرقمي إلى أي نوع من الوسائط الرقميّة المتوفّرة عبر الإنترنت التي تستخدمها المؤسسات والشركات، للتفاعل مع الزائرين أو العملاء أو مستخدمي مواقع الويب أو التطبيقات الخاصّة بهم، وإنشاء عملاء محتملين جدد ومصدر معلومات إضافيّة حول عميل محتمل بهدف تحويلهم في المستقبل.
-
ما هي أنواع المحتوى الرقمي؟
يشمل المحتوى الرقمي جميع أنواع المحتوى الموزّعة عبر شبكة الإنترنت مثل:
– الرسوم البيانية (Infographics).
– النشرات الإخبارية (Newsletters).
– المدونات (Blogging).
– الكتب الإلكترونية (E-books).
– الفيديو (Video).
– المدوّنة الصوتية (Podcast).
– التقارير (Reports).
– الاِستبيانات (Questionnaires).
– الأسئلة المتكرّرة (Frequent questions).