لا شك أن وسائل التواصل الاجتماعي تتمتع بإمكانات هائلة لتسويق الأعمال والعلامات التجارية، فعدد من يستخدمها يزداد باستمرار، فمثلًا يستخدم فيسبوك وحده أكثر من 2.7 مليار مستخدم، ولذلك يعتبر التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي أحد أهم فروع التسويق الرقمي، ويبرز في هذا الفرع مصطلح جديد نسبيًا وهو تحسين وسائل التواصل الاجتماعي (Social Media Optimization).

ما هو تحسين وسائل التواصل الاجتماعي ؟

هو استخدام وسائل التواصل الاجتماعي لإدارة وتطوير الرسالة والحضور الإلكتروني الخاص بالشركة أو العمل التجاري، ويهدف تحسين وسائل التواصل الاجتماعي إلى إنشاء محتوى مثير للاهتمام، بدءًا من النص المكتوب بأسلوب مميز والصور الرقمية اللافتة للنظر، وصولًا إلى مقاطع الفيديو التي تشجع الأشخاص وتدفعهم على التفاعل مع المحتوى الخاص بالموقع الإلكتروني، ومن ثم مشاركته مع أصدقائهم ومتابعيهم على حسابات وسائل التواصل الاجتماعي الخاصة بهم.

باختصار هو أن يكون موقعك والمحتوى عليه مُهيأً لتتم مشاركته بسهولة عبر وسائل التواصل الاجتماعي، وهو أيضًا أن يكون المحتوى على وسائل التواصل مُهيأ لأكبر حجم من الوصول، ما يعني مزيدًا من الانتشار وجذب عدد أكبر من العملاء وإعادة استهدافهم

علاقة تحسين وسائل التواصل الاجتماعي بتحسين محركات البحث

تعتمد محركات البحث بشكل متزايد على توصيات مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي لترتيب النتائج في صفحات نتائج عمليات البحث، فعندما تتم مشاركة صفحة ويب ما أو يتم “الإعجاب بها” بواسطة مستخدم على شبكة اجتماعية (مثل فيسبوك، تويتر، إلخ)، يعتبر هذا “تصويتا” لجودة صفحة الويب هذه، وبالتالي يمكن لمحركات البحث استخدام هذه الأصوات لترتيب الصفحات والمواقع بنتائج البحث.

ما هو التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي؟

تشمل الفوائد التي يحققها التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي أمورًا عدة منها توليد العملاء المحتملين وتعزيز الوعي بالعلامة التجارية وتحقيق الحضور الإلكتروني، بالإضافة إلى التواصل مع العملاء والجمهور المستهدف.

فيما يلي أهم الخطوات التي عليك اتباعها لتحسين وسائل التواصل الاجتماعي للوصول بحملاتك التسويقية إلى أفضل النتائج:

اقرأ المزيد عن: إعلانات الخدمات المحلية جوجل

جدول المحتويات 

1- قم بتحسين إستراتيجيتك

تتغير وسائل التواصل الاجتماعي وتتطور باستمرار، لذا يجب على إستراتيجية التحسين الخاصة بك أن تنمو وتتطور معها، ويجب أن تعرف ما الذي تريد تحقيقه من خلال حملتك على وسائل التواصل الاجتماعي، ويجب أن تركز إستراتيجيتك على تحقيق نتائج قابلة للقياس لضمان تحقيق النجاح في حملتك.

عليك أيضا تحديد الشبكات التي تريد استخدامها بدقة، فاختر المنصات التي يمكن عبرها الوصول إلى الأشخاص المهتمين بعملك، على سبيل المثال إن كنت تخاطب الشركات والمؤسسات عليك تركيز تواجدك على “لينكد إن” بدلا من فيسبوك، ويتغير الأمر بتغير أهدافك وجمهورك المستهدف.

2- قم بتحسين حساباتك على وسائل التواصل

من السهل إنشاء حساب على الشبكات الاجتماعية، لكن العديد من الشركات والأعمال التجارية لا تبذل جهدًا حقيقيًا لتحسين حساباتها، فإذا كنت ترغب في بناء حملة تنافسية على وسائل التواصل الاجتماعي، يجب عليك أولًا بناء أساس قوي لها وهو الحساب الخاص بها.

فيما يلي ثلاثة مجالات رئيسية يجب التركيز على تحسينها بالحساب:

  • صورة الحساب: عند إضافة الصورة الخاصة بالحساب يُفضل أن تتضمن شعار شركتك أو مؤسستك أو صورتك أنت شخصيًا (إن كان حسابًا شخصيًا تريد تحسينه)، وتأكد من كون الصورة واضحة وعالية الجودة، فهي واحدة من أول الأشياء التي يراها جمهورك وهي وسيلة مهمة لرفع الوعي بالعلامة التجارية.
  • اسم المستخدم: يجب أن يكون اسم المستخدم بالحساب هو الاسم ذاته في كل الشبكات الاجتماعية، فهذا سيسهل على الأشخاص العثور على عملك على الإنترنت، كما يُستحسن أن يكون قصيرًا وسهل التذكر ومماثلًا لاسم شركتك أو عملك التجاري.
  • السيرة الذاتية (Bio): من المهم أن تملأ معلومات الحساب بالكامل، أوضِح ما تفعله شركتك وركز على دمج الكلمات المفتاحية ذات الصلة، فهذا سيحسن صفحاتك لمحركات البحث ويسهل العثور عليك على الإنترنت.
  • 3- قم باستخدام الكلمات المفتاحية

على غرار تحسين محركات البحث تلعب الكلمات المفتاحية دورًا أساسيًا في إستراتيجية وسائل التواصل الاجتماعي الخاصة بك، لذا يجب أن تعرف الموضوعات والكلمات المفتاحية وعلامات الهاشتاج التي يستخدمها جمهورك للعثور على معلومات حول قطاعك، وتضمينها في حسابات وسائل التواصل في كل مكان ممكن كالعناوين الرئيسية والروابط وعبارات الوصف، كما يمكنك أيضًا إضافتها إلى التسميات التوضيحية للصور التي تشاركها.

4- قم بتحسين محتواك

لا يمكنك النجاح في التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي دون مشاركة محتوى عالي الجودة مع جمهورك، وهناك نوعان من المحتوى الذي يمكنك نشره: أصلي ومنقول.

المحتوى الأصلي هو المحتوى الخاص بحملاتك والمخصص للنشر على وسائل التواصل الاجتماعي، أما المحتوى المنقول فهو المحتوى الذي تتم مشاركته من مصادر مختلفة في الويب، وتتضمن إستراتيجية تحسين وسائل التواصل الاجتماعي المثالية كلا النوعين من المحتوى. لذلك يجب أن تدرس دمج كلا النوعين في منشوراتك على صفحاتك.

استخدم محتوى غني بالكلمات الرئيسية للحصول على ظهور أكبر في نتائج محركات البحث والحصول على عدد أعلى من الزيارات. قم أيضا بتضمين صور عالية الجودة في تحديثات الوسائط الاجتماعية الخاصة بك كلما أمكن ذلك. وتأكد من أن جميع الصور بالأبعاد الصحيحة المناسبة للموقع الذي ستنشر عليه.

5- استخدم الوسوم/ الهاشتاج بفعالية

عندما تستخدم الوسوم/ الهاشتاج فإنك تساعد في الوصول إلى منشوراتك بشكل أكبر. فهي تسهل على الأشخاص العثور على المحتوى الخاص بك حتى لو لم يكونوا من المتابعين. ومن الضروري ألا تستخدم الوسوم بدون هدف. فيجب أن يكون لديك إستراتيجية في اختيارها. فلا تستخدم وسوم غير ملائمة وتجنب الحشو. فآخر شيء تريد القيام به هو حشو منشوراتك بوسوم كثيرة طولها أطول من منشورك نفسه. سواء كانت ذات صلة أو لم تكن كذلك.

6- نظم الجدول الزمني للنشر

من الضروري تحديد الوقت المناسب لنشر المحتوى، فجمهورك ليس دائمًا متصل بالإنترنت للتفاعل مع منشوراتك. سيعتمد وقت النشر على المنصة التي تستخدمها وعلى سلوك جمهورك. فمثلًا من الجيد النشر عدة مرات باليوم في بعض الشبكات الاجتماعية. بينما قد يكون من الأفضل النشر مرة أو مرتين في فقط بشبكات أخرى.

7- عزز حملاتك الإعلانية

إذا كان لديك وقت محدود ولكن معك ميزانية، فقد تمنحك إعلانات وسائل التواصل الاجتماعي أفضل عائد على استثمارك. فهي وسيلة رخيصة وفعالة للوصول إلى جمهورك المستهدف. وإليك نصيحتان لتحسين إعلانات وسائل الإعلام الاجتماعي:

  • اختبر إصدارات متعددة من الإعلانات: نادرًا ما يكون الإعلان الناجح عبر الشبكات الاجتماعية هو الإصدار الأول. جرب إنشاء نسخ إعلانية مختلفة واختبار صور مختلفة. فإن كل خطوة تتخذها لاختبار العناصر المختلفة تعمل على تحسين فرص إعلانك في أن يكون مربحًا. اختبر منصات إعلانية مختلفة، مثل إعلانات يوتيوب وغيرها من المنصات
  • قم بإنشاء صفحة هبوط مخصصة: من أجل تحقيق نجاح حقيقي لحملتك الإعلانية أنت بحاجة إلى النظر إلى ما هو أبعد من الإعلان والتركيز على مكان وصول المستخدم بعد النقر على الإعلان. وعند استخدامك لصفحة هبوط مخصصة تكمل الإعلان  يكون احتمال قيام الشخص باتخاذ إجراء أعلى بكثير.

8- استخدم أدوات تحليل وسائل التواصل الاجتماعي

يجب عليك تتبع أداء تحسين وسائل التواصل الاجتماعي من خلال الأدوات ذات الصلة، مثل تحليلات جوجل (Google Analytics). وباستخدام أكواد UTM وعناوين URL التي تسمح لك بتحديد قناة أو حملة وسائل الإعلام الاجتماعي التي أتت منها الزيارات إلى موقع الويب الخاص بك. وبالإضافة إلى هذه البيانات يمكنك استخدام التقارير التي تزودك بها منصات التواصل الاجتماعي للحصول على صورة كاملة عن تأثير حملاتك.

بالإضافة إلى تحليل الزيارات تعتبر مقاييس “Avinash Kaushik” مقاييس مهمة للغاية لتتبع الأداء لأنها تجيب على السؤال الهام بالنسبة لك: هل يعجب الناس بما تشاركه؟ وهذه المقاييس هي:

  • معدل المحادثة (Conversation Rate): متوسط ​​عدد التعليقات والردود التي تحصل عليها مشاركاتك.
  • معدل التضخيم (Amplification Rate): متوسط ​​عدد المشاركات وإعادة التغريدات التي تحصل عليها مشاركاتك.
  • التصفيق (Applause): متوسط ​​عدد “الأصوات” التي تحصل عليها مشاركاتك (+1 ، المفضلة ، الإعجابات).
  • القيمة الاقتصادية (Economic Value): عائد الاستثمار على وسائل التواصل الاجتماعي.

هذه كانت النصائح الأكثر فعالية التي يمكن لأي شخص أو شركة استخدامها للبدء في جذب الانتباه وإحداث تأثير على منصات وسائل التواصل الاجتماعي. ويبقى عليك أن تستخدمها بشكل فعال وصحيح للتواصل مع جمهورك. وبناء علاقات حقيقية، والترويج للمحتوى الخاص بك والوصول لأهدافك.

اقرأ عن: الإعلانات على اليوتيوب

جدول المحتويات 

المصادر: 1، 2