ما هو المتجر الإلكتروني 

عبارة عن منصة موقع ويب مخصصة لبيع المنتجات أو الخدمات عبر الإنترنت. يمكن للعملاء زيارته من أي مكان وفي أي وقت باِستخدام متصفح الويب على الهاتف المحمول أو الكمبيوتر المحمول.

الفرق بين المتجر الالكتروني والموقع الالكتروني 

تتمثّل الاِختلافات الرئيسية الموقع الالكتروني والمتجر الالكتروني بما يلي:

المواقع الإلكترونية،  هي مجموعة من الصفحات المترابطة التي يتم تجميعها بواسطة مكان يسمى “الدومين” أو تم شراؤها من قبل عدد قليل من الخوادم لتقديم الصفحة بشكل فعال إلكترونياً عبر الإنترنت.

يستهلك المستخدمون المعلومات ويقدمون طلبات، مثل الاِشتراك في النشرة الإخبارية، أو إرسال الطلبات عبر النماذج أو إجراء اِتصالات أخرى. بالإضافة إلى ذلك، من الجيد للشركات إتاحة كتالوجاتها عبر الإنترنت.

المتجر الإلكتروني هو أيضاً موقع إلكتروني، ولكن بوظائف مختلفة لأنَّه يسمح للأشخاص بالتسوق وإجراء المدفوعات عبر الإنترنت. لذلك كلما أجرى شخص ما عملية شراء عبر الموقع دون تفاعل بشري، يمكننا القول إنّه متجر إلكتروني.

أهمية المتجر الإلكتروني 

المتجر الإلكتروني 

تنمو التجارة الاِلكترونية باِستمرار، فأصبحت من أبرز اِهتمامات العملاء في جميع البلدان، ذلك نظراً للراحة والسهولة والتنوّع الذي تتميّز به هذه العمليّة، إليك أهمّ المزايا والفوائد التي يحققها وجود متجر إلكتروني لأعمالك:

  • يساعدك على تقليل تكاليفك.
    توفّر تكاليف أجار أو شراء عقار، تكاليف المخزون، مصاريف الكهرباء، وغير ذلك الكثير.
  • يساعد أعمالك في الوصول إلى العالمية.
    لأنّه يسمح لك بعرض منتجاتك للبيع في أي مكان في العالم. بذلك لن يكون هناك حاجة صريحة للذهاب إلى المكان الذي تتواجد فيه، لمعرفة ما لديك لتقدّمه من منتجات.
  • يمكن أن يساعدك في توسيع نطاق علامتك التجارية وتوسيع نطاق عملك.
    يمكن اِستخدام متجر التجارة الإلكترونية لتوسيع نطاق المنتجات / الخدمات المعروضة للبيع، وتوسيع نطاق عملك، وجلب المزيد من العملاء، وتنويع مبيعاتك.
  • يوفِّر فرصاً أفضل للتسويق.
    متجر التجارة الإلكترونية الخاصّ بك هو أفضل أداة تسويق يمكنك الحصول عليها على الإطلاق.
    يمكنك اِستخدام أنظمة الولاء، لكسب ولاء العملاء وتحقيق المزيد من المبيعات، يمكنك اِستغلاله كمنصّة إعلانية لك. 
  • سيظل متجرك عبر الإنترنت مفتوحاً بشكل دائم 7/24 وعلى مدار السنة.
    أحد أهمّ مزايا المتاجر الإلكترونية هي أنّها مفتوحة 24 ساعة في اليوم، 7 أيام في الأسبوع، مقارنةً بالمتاجر العادية. بهذه الطريقة، يمكن لتجار التجزئة زيادة مبيعاتهم من خلال زيادة عدد طلباتهم.
  • التجارة الإلكترونية أسهل وأكثر ملاءمة
    يعني الوصول إلى متجر العادي يَستغرِق الكثير من الوقت والجهد. لذا، فإنَّ بدء متجر على الإنترنت يعني أنّه يمكنك أن تتوافق مع حياة عملائك المزدحمة، مما يجعل المنتجات التي يريدونها متاحة لهم عندما يريدون ذلك، وهذا يحقق سعادتهم ورضاهم.

مميزات المتجر الإلكتروني 

شراء عبر المتجر الالكتروني

إليك الميزات الرئيسية التي يطلبها ويحتاجها المتسوقون عبر الإنترنت من تجربة التسوق عبر الإنترنت:

  • خيار موقع ويب للجوال
    يحتاج المتسوقون عبر الإنترنت إلى توفير الراحة وسهولة الوصول الفوري إلى متجرك عبر الإنترنت، بغض النظر عن الجهاز الذي يستخدمونه. يجب أن يكون متجرك عبر الإنترنت مبنيَّاً على قالب تصميم سريع الاِستجابة ويجب أن تكون ميزاته متاحة لجميع المستخدمين في أي وقت ومن أي مكان.
  • خيارات شحن مجانية أو تنافسية
    يتفق (81%) من المتسوقين عبر الإنترنت على أنَّ الشحن المجاني هو أهمّ جانب في التحقق عبر الإنترنت.
    كما سجلت خيارات الشحن الأخرى درجات عالية جداً، بما في ذلك توفير إجمالي الشحن التقديري في وقت مبكر من تجربة التسوق. يتمّ التخلّي عن العديد من عربات التسوق بسبب اِرتفاع إجمالي غير متوقع بعد إضافة الشحن.
  • وظائف التنقل والبحث المتقدمة
    تعد خيارات التنقل والبحث مهمّة في البيع بالتجزئة عبر الإنترنت، لجعل تجربة المستخدم سهلة وبديهية.
    يجب التفكير جيداً في شيء بسيط مثل موضع “شريط البحث”، وبناءً على تصميم موقعك. يجب أن تلبِّي “وظيفة البحث” أيضاً اِحتياجات عملائك الذين لا يعرفون الأسماء الفعلية للمنتجات التي يريدون الحصول عليها.
    تحتاج وظيفة البحث إلى تقديم اِقتراحات للمتسوقين عبر الإنترنت حول الأشياء المحتملة التي يبحثون عنها.
  • صور عالية الجودة وخيارات للصور
    تؤثّر صور منتجك على المتسوقين عبر الإنترنت بطرق تجعلهم يهربون أو تدفعهم إلى الشراء.
    تعدّ صور المنتج وخياراته أمراً مهمّاً جدّاً في المتجر الاِلكتروني، لأنّ المتسوقين عبر الإنترنت لا يمكنهم رؤية المنتج الذي يهتمون به أو لمسه أو تجربته فعلياً.
    • يجب أن تكون صور المنتج واضحة تماماً.
    • يجب أيضاً اِلتقاط الصور من وجهات نظر مختلفة لمنحك فكرة أوضح عن المنتج.
    • يجب أن تتضمن خيارات الصورة زوايا العرض والتكبير / التصغير والصور المتعددة.
  • وصف مفصل للمنتج
    يجب أن تحتوي عناصر البيع على وصف للمنتج، يحل محلّ أفضل مندوب مبيعات لديك.
    يجب وصفها بمحتوى حيوي وجذاب، يحفز المتصفحات على الشراء، لكن لا تنسَ تضمين التفاصيل المهمة أيضاً؛ يجب تضمين حقائق مثل:
    • تاريخ اِنتهاء الصلاحية.
    • أبعاد الحجم.
    • الوزن.
    • تاريخ الشركات المصنعة.
    • الاِستخدامات العملية في وصف المنتج الجيد.
  • آراء العملاء للمنتج
    يثق (88%) من المستهلكين في المراجعات عبر الإنترنت بقدر ما يثقون في التوصيات الشخصية، وهذه النسبة في اِزدياد مستمرّ.
    قم بتضمين مراجعات الفيديو في مراجعات العملاء، مع تجارب شخصية مفصَّلة ودروس تعليمية حول كيفية الاِستخدام. ستضيف هذه الأفكار لمسة شخصية إلى تجربة التسوق الشاملة.
  • خيار تسجيل المغادرة السريع للضيف
    يأتي أحد الاِعتبارات الأخيرة والأكثر أهميّة في التسوق عبر الإنترنت أثناء عملية تسجيل المغادرة الفعلية.
    لا تطلب التسجيل قبل الشراء، يجب أن يوفر المتجر عبر الإنترنت وقت تسجيل خروج فعَّال وسريع. حقيقةً هناك طرق أخرى لجمع معلومات الاِتصال، لذا تجنَّب أي أساليب دفع تؤخر الشراء الفعلي.

شروط المتجر الإلكتروني 

شروط قانونية 

دولة الإمارات العربية المتحدة

إذا كنت بحاجة إلى إنشاء نشاط تجاري عبر الإنترنت في دولة الإمارات العربية المتحدة، فعليك التقديم من خلال دائرة التنمية الاِقتصادية (DED) في الإمارة المعنيَّة. 

تتطلَّب جميع تراخيص التجارة الإلكترونية موافقة هيئة تنظيم الاِتصالات والحكومة الرقمية أيضاً، وهي المسؤولة عن تنظيم إطار ومعاملات التجارة الإلكترونية في دولة الإمارات العربية المتحدة.

دولة السعودية

في المملكة العربية السعودية، وفقاً لقانون التجارة الإلكترونية، يجب أن يكون لدى المتجر سجل تجاري صادر عن وزارة التجارة والاِستثمار السعودية، أو إذا لم يكن لديه سجل، يكون لديه شهادة معروف، والتي تُمنح لممارسي التجارة الإلكترونية عبر وسائل التواصل الاجتماعي.

شروط لوجيستية  

هناك بعض الأساسيات التي يجب أن تضعها في اِعتبارك عند تصميم متجر إلكتروني:

  • القدرة على تأمين مخزون كاف من المنتجات بما يتناسب مع الطلب.
  • توفير تغليف منتجاتك بطريقة آمنة وجاذبة.
  • القدرة على توفير خيارات الشحن، وهي خطوة مهمّة لأنّ أسعار وطرق الشحن المختلفة لديها القدرة على رفع معدلات التحويل الخاصة بك لأنّها تقلل من التخلي عن عربة التسوق.
  • القدرة على تنويع خيارات متعددة للدفع، فهذا يسهلّ العملية على العملاء وبالتالي يزيد من معدّل الطلب.

تصميم المتجر الإلكتروني 

تصميم المتجر الإلكتروني 

يعد متجرك الواجهة الأولى لعملك وجودة ما تقدّمه، لأنّه يعطي اِنطباع لأي شخص يريد معرفة المزيد عن نشاطك التجاري أو خدماتك أو منتجاتك أو أفكارك. حيث يعبّر متجرك أو موقعك الإلكتروني عن مدى موثوقية ومصداقية شركتك أو مؤسستك، ويشكل المصدر الرئيسي للمعلومات المتعلقة بمنتجاتك والخدمات التي تقدمها.

بغض النظر عن مقدار التفكير والجهد الذي تبذله في اِستراتيجية موقعك وتصميمه، فإذا كان الموقع لا يعمل بشكل صحيح فسيضعف حصولك على العملاء المستهدفين، وعلى المدى الطويل سيتطلب من فريقك مجهوداً كبيراً ووقتها سيكون التحديث أو التغيير أكثر صعوبة.

يجب أن تركّز على الأمور التالية:

  • أن يكون التصميم جاذباً ومريحاً.
  • التنقل بسيطاً.
  • تصميماً متجاوباً ملائماً لكلّ الأجهزة.
  • الصور المضافة بجودة عالية.
  • تسجيل الخروج آمن وسهل.
  • توفير دليل اِجتماعي، مثل آراء العملاء.

كلّ هذه الأمور لها دور كبير في تحقيق تجربة سهلة وممتعة للمستخدم تحفّزه على إكمال عملية الشراء والعودة للطلب بشكل متكرر.

إدارة المتجر الإلكتروني 

يعمل فريق تطوير المواقع في 2P على تقديم مجموعة متكاملة من الخدمات التي تتضمن:

  • كافة مراحل تصميم وتطوير المواقع، من البرمجة إلى التصميم الجرافيكي والمحتوى النصّي المتناسق والمتناغم مع متطلبات محركات البحث المختلفة.
  • تصميم متجر فعالّ وسهل الاِستخدام ومصمَّم على مستويات عالية من الناحية التقنية والأمنية، ليمثِّل المنصة المثالية للتواصل مع جمهورك عبر الإنترنت.
  •  خدمات كتابة المحتوى التي تبني علامتك التجارية، وتروي قصتك وتجذب الزيارات إلى متجرك، مع اِستخدام أفضل وسائل تحسين محرِّكات البحث.
  • الاِعتماد على أحدث التقنيات في تطوير المواقع عبر أفضل لغات البرمجة ومنصات الاِستضافة.
  • تقديم خدمات الدعم الفني على مدار الساعة، وحلّ المشاكل التقنية إن وجدت.
  • الصيانة الدورية للمتجر.

تسويق المتجر الإلكتروني

لتحسين أداء متجرك الرقمي والتفاعل بشكل أفضل مع عملائك، يقدم فريق 2P خطة تسويق رقمية مخصصة مصممة خصيصاً لتلبية أهداف عملك، وتحسين تجربة المستخدم وزيادة ولاء العملاء والترويج لمنتجاتك من خلال:

  • تقييم التجربة التي تقدّمها حالياً لعملائك، بالإضافة إلى النتائج التي تحققها من مبيعاتك عبر الإنترنت.
  • كما يتمّ دراسة أساليب التسويق عبر البريد الإلكتروني الموجودة لديك، وتقييم الأداء العام لمتجرك ضمن نتائج محرك البحث.
  • من خلال تحديد اِحتياجاتك بدقة، يقدّم الفريق حلولاً لتقديم رحلة مستخدم مُحسّنة، والحصول على تحويلات أفضل في مسار التسويق الخاصّ بك.
  • يحرص الفريق على إجراء التحسينات على جميع المستويات، بدءاً من تحسين من السيو لمتجرك، إلى الحملات الإعلانية، إلى التصاميم الجاذبة لمتجرك ولصفحاتك عبر وسائل التواصل الاِجتماعي المرتبطة بالمتجر. 

الخلاصة  

حصولك على متجر مُهيأ بشكل اِحترافي وجيد لعرض خدماتك ومنتجاتك يُعد عاملاً مهماً من أجل زيادة حجم المبيعات والأرباح الخاصة بك.

يساعدك فريق 2P في تصميم متجر إلكتروني جذَاب وسهل الاِستخدام ليقدّم تجربة استثنائية لعملائك عند زيارتهم. وهو حريص ليكون شريكك في النجاح دوماً، من خلال تقديم أي خدمة إضافية يحتاجها عملك لتحسين مسار التسويق الخاصّ بك.

الاسئلة الشائعة

  • ما الفرق بين المتجر الالكتروني والموقع الالكتروني؟

    الفرق الأساسي بين المتجر الالكتروني والموقع الالكتروني هو إدراة عملية البيع.
    فإذا كان عملك يقتصر على البيع والشراء، فالأفضل تصميم متجر إلكتروني. بينما تصميم الموقع الإلكتروني ضروري مهما كانت طبيعة عملك، لأنّه مصدر المعلومات الأساسي والواجهة الأولى لعملك، كما يعطي موثوقية ومصداقية لعلامتك التجارية.

  • هل المتجر الإلكتروني يحتاج سجل تجاري؟

    بالطبع، يحتاج البدء بعمل تجاري عبر الإنترنت اِمتلاكك لسجل تجاري، وفي حال لم تمتلك سجل، فيجب أن تمتلك شهادة معروف، التي تُمنح لممارسي التجارة الإلكترونية، والتجارة عبر وسائل التواصل الاِجتماعي.

  • هل المتجر الإلكتروني يحتاج ضريبة؟

    تنص الإرشادات على أنه من الضروري لمالكي المتاجر عبر الإنترنت التسجيل في ضريبة القيمة المضافة إذا تجاوز حجم مبيعاتهم السنوية 375،000 ريال سعودي، في حين أن التسجيل اِختياري إذا كانت المبيعات السنوية تتراوح بين 187،500 ريال سعودي و 375،000 ريال سعودي.

  • هل المتجر الإلكتروني مربح؟

    يحقق المتجر الاِلكتروني الكثير من المزايا التي تساعدك في توسيع وصولك إلى قاعدة جماهيرية أوسع في أي وقت وأي مكان، كما يتيح لك إمكانية تنوع المنتجات التي تقدمها، بطريقة سهلة ومريحة للعميل، مما يؤدي بالطبع إلى المزيد من الطلبات، وبالتالي المزيد من الإيردات والأرباح.