يتبادر لنا سؤال دائما حول جدوى تحسين محركات البحث لبعض المجال ومنها المنظمات الغير ربحية , هي يمكن لمنظمات الغير ربحية الاستفادة من SEO هل يمكنها لها تحقيق جمع تبرعات عبر SEO ؟
قام عملينا وهو منظمة اغاثية غير ربحية بالتواصل معنا للإستفادة من خطة SEO وكانت كالتالي
مقدمة عن العميل
يمثِّل عميلنا اليوم منظمة مجتمع مدني غير هادفة للربح NGO ، مقرَّها تركيا؛ عاملة في العديد من الدول ( سوريا – لبنان – الأردن – فلسطين – اليمن).
الهدف الرئيسي للعميل هو تعزيز السمعة الطيبة وزيادة الوعي باِسم المنظمة ، و وصول اِسم المنظمة لأكبر عدد من المستهدفين؛ وهم الأشخاص الذين يتمتعون بروح العطاء ومساعدة الآخرين بغضّ النظر عن الدِين أو العِرق أو حتى المكان الجغرافي!
بعد عدّة محاولات من قبل القائمين للعمل على تحسين الموقع وتصدّره صفحات نتائج البحث ، لم يتوصَّلوا إلى نتائج مرضية أبداً تلبِّي تطلعاتهم، لذلك لجأ القائمون على المنظمة إلى شركة 2P لما تملكه من خبرة واسعة في مجال الإعلام الرقمي والتسويق الإلكتروني.
بعد ذلك، تمَّ ترتيب اِجتماع مع إدارة شركة 2P، حرص القائمون على هذا الاِجتماع من الشركة على معرفة مشاكل العميل والتعرُّف بنظرة فاحصة على نقاط ألمه، ومناقشة المشاكل والتحديّات التي واجهها سابقاً، وتطرَّق إلى بعض الأفكار حول كيفيّة حلّها، كما ناقش العميل حول تطلّعاته في المرحلة القادمة، تمَّ النظر في كلّ التفاصيل للعمل بجدّ من أجل الوصول إلى الأهداف المرجوّة بفعاليّة.
المنافسة
إنَّ طبيعة المنافسة في مجال منظمَّات المجتمع المدني والجمعيات غير الهادفة للربح، منافسة قويّة جداً وتحتاج لعمل وجهد كبير للوصول للنتائج المرجوة.
- تأتي صعوبة المنافسة في هذا المجال، بالدرجة الأولى إلى كون مقدِّم الخدمة (المنظمة الخيرية) مطالَب بإقناع شخص ما (الزائر) بأن ينفق من ماله الخاصّ وبدون أي مقابل!
- من ثمَّ تأتي المنافسة مضاعفة كون مقدِّم الخدمة (العميل) مُطالَب بالوصول إلى أشخاص يتحدَّثون العديد من اللغات، ومن هنا كان يجب على فريق 2P العمل على تحسين موقع العميل بأكثر من لغة، بدا الفريق بالعمل من أجل لغتين في الوقت الحالي (الإنجليزية والعربية).
- كذلك من أبرز التحديات في هذا المجال، هو طبيعة المنافسين؛ قد تجد منافسيك هم هيئات حكومية تابعة للدولة، أو الخدمات التي تقدِّمها مؤسسات الأمم المتحدة! وهذا ليس سهلاً.
أخذت شركة 2P على عاتقها تذليل هذه الصعوبات والتحديات للوصول للأهداف بكل قوة وجدارة.
قبل التعاون مع 2P في خدمة تحسين محركات البحث
واجه العميل تحديّات كبيرة أمام منافسين أقوياء موجودين ويملكون ثقةً كبيرة من قبل الكثير من المتبرعين، كما أنّهم يملكون باع طويل في مجال العمل الإنساني، هذا جعل المهمّة أمامهم عند إنشاء موقعهم شاقّة وصعبة للغاية.
النتائج التي حصدوها كانت شبه معدومة، فلم يتمكَّن الموقع من حصد أكثر من (400) زيارة شهرياً أي بمتوسط زيارات يومية لا يتعدى (15) زائر لمدة تخطت خمسة أشهر كاملة.
أبرز التحديات أمام العميل تهيئة الموقع وتحسينه لتصدر نتائج محركات البحث
- المنافسة قوية وتحتاج لفهم عميق في مجال العمل الإنساني.
- المنافسة ليست مقتصرة على مجال العمل الإنساني، فهناك منافسة شديدة الصعوبة على الكلمات ذات الطابع الديني كالزكاة والصدقة ورمضان.
- المشاكل التقنية للموقع ” حيث كان الموقع متوقف بشكل كامل .
- تجربة مستخدم ضعيفة بسبب اخطاء في البرمجية .
- عدم وجود أزرار دعوة لاِتخاذ إجراء (CTA) ضمن صفحات الموقع لجمع التبرعات .
- عدم وجود روابط داخلية تربط الصفحات مع بعضها.
- عدم وجود مدونة، تحتوي الصفحات الموجودة فقط على أخبار المشاريع المنفذة من قبل العميل.
- عدم الاِهتمام ببناء الروابط الخارجية.
هدف العميل وخطة عمل 2P
“لقد قمنا بالبحث الدقيق والمستمر والمعتمد على أدَّق التفاصيل من أجل الوصول لمزود خدمات تسويق اِلكتروني وإعلام رقمي يستطيع أن يلبِّي اِحتياجاتنا ويحقق أهدافنا، تمَّ الوصول إلى قرار التعاقد مع شركة 2P”.
هذا ما صرَّح به العميل عند أول إجتماع.
يمكن تلخيص الاِجتماع كالتالي:
- الاِنتشار وتعزيز السمعة الجيّدة.
- تصدُّر المنافسة والحصول على زيارات مستهدفة.
- الوصول إلى الجمهور المستهدف القادر على مد يد العون والمساعدة.
- محتوى رقمي فريد وذو جودة عالية، باللغتين العربية والإنجليزية.
بداية العمل والخطوة الأولى ” technical SEO”
من أجل الوصول للأهداف الموضوعة من قبل العميل، وتقديم أفضل تجربة مستخدم ممكنة، تمَّ البدء بالعمل على حلّ جميع المشاكل التقنية التي يعاني منها الموقع، حيث تمَّ العمل على:
- تم تحليل الموقع عبر Secraming Frog و Semruch .
- حل مشاكل ahreflang .
- حل مشاكل Canoncial .
- اعداد Schema للصفحات والاسئلة الشائعة و الفيديو .
- حلّ مشاكل اللغة، حيث كان يعاني الموقع من مشكلة عدم تخصيص الموقع باللغات المناسبة ليفهم تنسيقها محرِّك البحث.
- حل مشاكل السرعة للموقع، بالتعامل مع العميل تم العمل على إزالة الأكواد البرمجية غير المُستخدمة، تقليل زمن اِستجابة السيرفر، ضغط حجم الصور.
- اِستبعاد كافة الصفحات القديمة عديمة الفائدة الفقيرة بالمحتوى.
- حل مشاكل الصفحات المحذوفة والتي تسببت بظهور خطأ 404.
- حل مشاكل في DNS وربط الموقع بالسيرفر .
- والعديد من مشاكل سيو الآخرى .
الخطوة الثانية ” تحليل المنافسين “
تمَّ تحليل المنافسين بدّقة متناهية لاِكتشاف نقاط الضعف عند الجميع من أجل اِستغلالها في موقع العميل لتكون لصالحه ويدخل في المنافسة تدريجياً ومن ثمَّ الوصول للهدف المنشود؛
بعد ذلك تمَّ وضع خطة محتوى تحتوي على (120) كلمة مفتاحية بالإضافة إلى (250 ) كلمة فرعية من أجل العمل عليها.
قسم تحسين محركات البحث SEO
بعد وضع خطة استراتيجية ، تمَّ بدء العمل على :
- اعداد (248) مقال خلال فترة العمل الممتدة 12 شهر من تاريخ 12 شباط لسنة 2022
تتميّز هذه المقالات بـ محتوى فريد قيّم يجيب على تساؤلات الزائر ويشجّعه على التبرع ومساعدة الآخرين. - بالإضافة إلى تضمين وسائط مرئية، كالصور المؤثّرة و مقاطع الفيديو التي تعكس حقيقة الواقع المرّ التي يعاني منها الأشخاص، ممّا يوفّر مصدراً موثوقاً شفافاً لكسب ثقة الزائرين كون هذه الصور كلّها من أرض الواقع، وتُبيِّن حجم المأساة والاِحتياج.
- بالإضافة إلى تقديم إجابات عن أسئلة متعلقة بالموضوع .
- بناء اكثر من 120 باك لينك ذات اثيروتي مرتفع للحصول على EEAT .
- العمل على بناء خطة روابط داخليه للربط بين الكلمات المفتاحية المختلفه بين المقالات
- بناء المحتوى بنظام cluster content و pillar content .
ساعدت كلّ هذه النقاط بشكل كبير في الوصول إلى الجمهور المستهدف بشكل دقيق.
الزيارات التي كان مصدرها الأسئلة والأجوبة التي تمّ إضافتها في الموقع:
الزيارات التي مصدرها مقاطع الفيديو التي تمَّ إضافتها غلى الموقع:
النتائج
الكلمات المفتاحية
ينافس الآن الموقع على مجموع كلمات يفوق (16) ألف كلمة، تظهر في نتائج محرِّكات البحث، (علماً أنَّ النتائج المدرجة هي من تاريخ 10 كانون الثاني 2023).
- أكثر من 700 كلمة ضمن النتائج الثلاث الأولى.
- أكثر من 2000 كلمة تظهر بين النتيجة الرابعة والنتيجة العاشرة.
الزيارات المجانية
مع نهاية شهر كانون الأول (2022)، سجل الموقع زيادة (7575%) في حجم الزيارات بالمقارنة مع زيارات شهر كانون الأول لعام (2021)، مع العلم أنَّ هذه الإحصائية للزيارات القادمة من خلال الـ (100) نتيجة الأولى من محرِّك البحث.
مقارنةً بين 6 اشهر الاولى لسنة 2022 و ونصف الثاني لسنة 2022
قيمة الزيارات
تقترب قيمة الزيارات المجانية التي حققّها موقع العميل من 20,000$
حيث أنَّ متوسط التكلفة للكلمات التي يظهر بها الموقع ضمن نتائج البحث في منصة إعلانات جوجل (Google Ads)، بمعنى لو أنّ العميل توجَّه إلى الإعلانات المدفوعة عبر محرِّك البحث سيكّلفه (20,000$) شهرياً حتّى يظهر في نتائج البحث على هذه الكلمات التي حققّها له فريق السيو من خلال خدمات تحسين محرّكات البحث للتصدر في محركات البحث .
الروابط الخلفية (الباك لينك)
تمَّ بناء الروابط الخلفية (BackLinks) في اِستراتيجية هرمية من أجل زيادة موثوقية جميع صفحات الموقع في محرِّكات البحث، وبالتالي تحسَّنت النتائج وحققّ الموقع المزيد من الكلمات المستهدفة التي تصدَّرت المراتب الأولى من نتائج البحث.
النتيجة النهائية
عندما بدأ العميل رحلته مع فريق 2P كانت نتائج الزيارات إلى موقعه أقل من (15) زيارة من محرِّك البحث بمعدَّل يومي، بينما وصلت الزيارات اليوم إلى ما يقارب (8000 ) زيارة يومياً كما تجدون في الشكل أدناه.
فخورون جدّاً بكوننا جزء من نجاح هذه المنظمّة خصوصاً لما ستحققه من قيمة وفائدة لأشخاص يحتاجونها حقّاً، وكيف ستنعكس إيجاباً على حياة الكثير من الأشخاص الذين يستحقّون الاِهتمام.
هل انت مهتم في الحصول على خدماتنا في SEO >> تواصل معنا