الهوية البصرية للعلامة التجارية هي مزيج من عدّة عناصر رسومية ومرئية، يتمّ وضعها معاً، فتخلق قصة للعلامة التجارية متماسكة لا تُنسى، يربطها العملاء الحاليون والمحتملون مع عروض وقيم العلامة التجارية، ما يجعلها فريدة تماماً ويمكن التعرُّف عليها مباشرةً. 

إذن هي التمثيل المرئي للعلامة التجارية، من الشعار والألوان إلى موقع الويب وتصميم المتاجر الفعلية. 

تشمل كل ما يمكنك رؤيته فيما يتعلق بالشركة، مثل التعبئة والتغليف، الزّيُّ الرَّسمي، الفلايرز (Flyers)، اللوحات الإعلانية (Billboards)، والإعلانات الرَّقمية والمطبوعة (Digital and print ads)، وغير ذلك….

مكونات الهوية البصرية 

مكونات الهوية البصرية 

الشعار

شعارك هو رمز يحدِّد علامتك التجارية مباشرةً؛ باِستخدام الألوان والخطوط والأشكال والطباعة وأحياناً سطر الوصف.

إنَّ الشعار الجيد يجسِّد العلامة التجارية بشكل كلي ويثير شعوراً إيجابيّا، ويساعد في نقل هوية علامتك التجارية.

ألوان العلامة التجارية

تستخدم العلامات التجارية مخطط ألوان من تدرجات وظلال وصبغات محددة جداً، تلعب هذه الألوان دوراً مهمّاً في إدراك علامتك التجارية وتوليد اِستجابة عاطفية قوية من جمهورها. 

غالباً ما يكون الشعار هو نقطة البداية للوحة الألوان، والتي يجب إعادة توجيهها بعد ذلك لجميع مواد العلامة التجارية.

الطباعة

لا يوجد نهج واحد للطباعة يناسب الجميع. ضع في اِعتبارك تأثير الطباعة على الرسالة التي يتم تسليمها.

من الخط إلى المسافة بين الحروف (التباعد بين الحروف)، تلعب الطباعة دوراً رئيسياً في إثارة الحالة المزاجية وتحديد نغمة وتعزيز التعرُّف على العلامة التجارية.

يجب أن تكون طباعة العلامة التجارية الجيدة:

  • مَقروءة.
  • متينة.
  • مُتعددة الجوانب والاِستعمالات.
  • وظيفيَّة.
  • تواصُليَّة.

التصوير

“الصورة تساوي ألف كلمة”، وعندما يتعلَّق الأمر بالتصوير الفوتوغرافي لعلامتك التجارية، فهي فرصة لإيصال قصة علامتك التجارية من خلال الصور ومقاطع الفيديو، وتعزيز هويتك المرئية.

عند اِختيار الصور لأصول مثل موقع الويب الخاصّ بك أو منشورات الوسائط الاِجتماعية، يجب الاِنتباه إلى الأسلوب والتكوين والموضوعات المعروضة في الصور أو مقاطع الفيديو، ممَّا يضمن تناسق المحتوى الخاص بك بصرياً. هذا هو المفتاح لخلق مظهر متماسك ومميز.

الرسومات والرسوم التوضيحية والأيقونات

هذه العناصر المرئية بمثابة اِمتدادات أسلوبية لعلامتك التجارية. من الخطوط والأشكال البسيطة إلى أيقونات معيّنة، يمكن لهذه الأشكال أن تحمل وظائف محددة للغاية. 

مثلاً، ستؤثِّر الرموز والأزرار الموجودة على موقع الويب الخاصّ بك على تجربة مستخدم العميل والتفاعل مع علامتك التجارية. 

تجلب الرسوم التوضيحية المصممّة يدويّاً إحساساً بالشخصية والفردية، مما يضيف لمسة أكثر إنسانية وقابلية للتواصل عند اِستخدامها في السياق الصحيح. بغض النظر عن كيفية دمج الرسومات والرسوم التوضيحية، تساهم هذه التفاصيل في الهوية البصرية الشاملة لعلامتك التجارية وتدعم الاِستمرارية عبر كل منصّة.

أهمية الهوية البصرية  

العلامة التجارية (Branding) هي اِستراتيجية تشير إلى عملية إنشاء علامة تجارية. يتضمن ذلك تحديد قيمها وصوت علامتها التجارية واِستراتيجية الاتصال والهوية البصرية وغير ذلك.

تحدِّد الهوية البصرية الإرشادات التي تعزِّز الاِتساق في اِستخدام العلامة التجارية للعناصر المرئية، بما في ذلك الشعار والألوان والخطوط والصور….

إليك أهم الأمور التي تساهم فيها الهوية البصرية في بناء علامة تجارية:

  1. تعزِّز الاِعتراف بالعلامة التجارية وتذكَرها.
  2. رفع الثقة في علامتك التجارية وعملك. تعد عناصر الهوية المرئية طرقاً مفيدة لاِستخدام المحتوى لإثبات معرفتك ومصداقيتك.
  3. تخلق شعوراً باِستمرارية الأعمال واِتساق العلامة التجارية.
  4. تؤدّي إلى تحقيق المزيد من المبيعات وتحقيق نتائج أفضل. 
  5. تساعدك في بناء علاقات وثيقة مع العملاء.
  6. تميّز علامتك التجارية عن المنافسين.

تصميم الهوية البصرية 

لديك أقل من ثانية ليكون الاِنطباع الأول عنك عند عملائك المحتملين جيداً؛ لذا عليك أن تولي اِهتماماً بالغاً لشكل ظهور شركتك أو منتجك أو فكرتك فهذا ما سيعلق بأذهان العملاء وإلى الأبد! 

تعرّف على أهمّ خدمات تصميم الهوية البصرية:

خدمات تصميم الهوية البصرية من 2P 

خدمات تصميم الهوية البصرية من 2P 

بعض خدمات تصميم الهوية البصرية من 2P:

  • تصميم اللوجو أو الشعار والعلامات الدعائية المميزة.
  • الملفات، الورق الرسمي، بطاقات الأعمال.
  • أظرُف المراسلات بقياسات متعددة، مذكرة صغيرة (دفتر).
  • الفواتير والإيصالات، اللوحة الخارجية، اللافتات والرول أب.
  • المطبوعات الترويجية (البروشور أو النشرات الإعلانية، والفلاير أو المنشورات الدعائية..).
  • صفحات التواصل الاِجتماعي، واجهة الموقع الإلكتروني.
  • البوسترات أو الملصقات الجدارية • بطاقات التهنئة • توقيع البريد الإلكتروني.
  • الفيديوهات التعريفية والعروض التقديمية.
  • زي الموظفين، تصاميم للسيارات، تصميم واجهة الشركة الداخلية والخارجية.
  • المؤتمرات والفعاليات (المنصة بالكامل، لوحة الخلفية، برنامج المؤتمر، الدعوات…).
  • الأكياس والهدايا الدعائية (أقلام، أكواب، تقاويم).
  • عقود، سندات، أختام.
  • ملف إرشادات لطباعة الهوية وخامات الورق المناسب لكل عنصر منها.

نماذج الهوية البصرية 

للاِطلاع على بعض التصاميم الخاصّة بالهوية البصرية التي قامت بتنفيذها شركة “2P” بمساعدة فريقها المبدع والخبير، يمكنكم زيارة الرابط، ستجدون مجموعة من النماذج المصممّة لعدد من الشركات بما يعكس هويتها ويساعد في إيصال رسالتها.

أفضل شركة تصميم هوية بصرية في دبي 

الشركات الخبيرة والجيّدة هي الشركات التي تستطيع أن تقدّم خدمة مخصصّة متناسبة مع عملك، وذوق جمهورك المستهدف، لذا يجب أن تكون قادرة على إجراء أبحاث تدرس سوقك وصناعتك وجمهورك، وتبني هويتك الفردية التي يتذّكرها جمهورك فور رؤيتها.

شركة (2P) هي من أهمّ الشركات التي تُعدّ نفسها شريكك في النجاح، وتوظّف فريقها بالكامل ليعمل على ذلك، إليك ما يقوم به فريق (2P) قبل البدء بتصميم هويتك البصرية، نقوم أوّلاً بتحديد ثلاثة أمور رئيسية:

  1. من أنت:
    ليس المقصود هنا تعريف شركتك ولكن لتحديد المظهر الذي تريد أن تبدو عليه أمام جمهورك، علينا أن نحدد نقاط قوة شركتك ونركِّز عليها ونعمل على إبرازها للجمهور.
  2. ماذا تقدم أو ما هي خدمتك:  
    نعمل على توضيح رسالة وأهداف شركتك، وهذا سيساعدك على معرفة جمهورك.
  3. من هم منافسينك:  
    نعمل على تحليل ودراسة المنافسين وهوياتهم البصرية والمكتوبة أيضاً. وبناءً على هذه العناصر سنحدد جمهورك المستهدف، بالإضافة إلى تحديد:  
    • اِهتمامتهم.
    • سلوكهم. 

ثمَّ بالتشاور معكم نبدأ بالاِنطلاق في بناء الهوية البصرية الخاصّة بكم:

  • يتم ملء اِستمارة أسئلة الهوية البصرية المتوفِّرة لدينا من طرفكم، ونبدأ بجمع المعلومات وتحليلها ومعرفة أفكاركم ومقترحاتكم.
  • نقوم بتقديم أكثر من مقترح للتصاميم كنسخ أولية، ويكون عليكم الاِختيار بينها، ثمَّ تقديم الملاحظات حول النسخ المختارة لتطويرها.
  • يتمّ تقديم النسخ النهائية المعتمدة بدقة عالية (التي تم ذكرها في خدمات تصميم الهوية البصرية) إليكم.

الأسئلة الشائعة

ما هي الهوية البصرية؟

الهوية البصرية هي التمثيل المرئي لعلامتك التجارية، وتشمل مزيج من عدّة عناصر رسومية ومرئية، يتمّ وضعها معاً، فتخلق قصة للعلامة التجارية فريدة متماسكة لا تُنسى، يربطها العملاء الحاليون والمحتملون مع عروض وقيم العلامة التجارية.

ما أهمية الهوية البصرية؟

تساعد الهوية البصرية في:
– تعزيز الاِعتراف بعلامتك التجارية وتذكَرها.
– رفع الثقة في علامتك التجارية وعملك.
– اِستمرارية الأعمال واِتساق العلامة التجارية.
– تحقيق المزيد من المبيعات وتحقيق نتائج أفضل. 
– بناء علاقات وثيقة مع العملاء.
– تمييز علامتك التجارية عن المنافسين.

ما الفرق بين هوية العلامة التجارية والهوية البصرية؟

تشير هوية العلامة التجارية إلى “الجوانب الداخلية” مثل مهمة ورؤية علامتك التجارية والنبرة التي تتحدث بها. بينما الهوية البصرية هي ما يتمّ اِستخدامه للتعبير عنها، مثل تصميمات الشعار وألوان العلامة التجارية والطباعة.

ماذا تتضمن الهوية البصرية؟

تتضمن الهوية البصرية، شعار علامتك التجارية، الألوان المستخدمة والخطوط، والتصوير والطباعة والرسومات والرسوم التوضيحية والأيقونات.