تطبيقات الويب هي تطبيقات تمّ تطويرها لتعمل في المتصفّحات العادية مثل جوجل كروم وفايرفوكس، حيث يتمّ الوصول إليها عن طريق الإنترنت، وهناك أنواع مختلفة من التطبيقات حيث بإمكاننا تطوير تطبيق يتيح لعملائك البحث عن المعلومات على نحو سريع وسهل في موقعك الغني بالمحتوى، أو تطبيق يتيح لك جمع البيانات التي يوفرها زائرو موقعك وحفظها وتحليلها وإنشاء تقارير، وغير ذلك من وظائف تقوم بها تطبيقات الويب ما يسهّل على المستخدم التفاعل بشكل أفضل.

دعنا نتعرّف أكثر على كلّ ما يتعلّق بهذه التطبيقات من خلال مقالنا أدناه.

ماهي تطبيقات الويب 

ماهي تطبيقات الويب 

تطبيقات الويب (Web Applications) هي برامج كمبيوتر تستخدم متصفّح ويب لأداء وظيفة معيّنة. 

تطبيق الويب هو برنامج خادم-العميل (Client-Server program). هذا يعني أنَّ لديها جانب العميل وجانب الخادم.

  • يشير مصطلح “العميل” هنا إلى البرنامج الذي يستخدمه الفرد لتشغيل التطبيق. إنَّه جزء من بيئة خادم العميل، حيث تشارك العديد من أجهزة الكمبيوتر المعلومات. على سبيل المثال، في حالة قاعدة البيانات، يكون العميل هو البرنامج الذي يقوم المستخدم من خلاله بإدخال البيانات. 
  • الخادم هو التطبيق الذي يخزِّن المعلومات.

أنواع تطبيقات الويب 

انواع تطبيقات الويب

تطبيقات الويب الثابتة

يتمّ إنشاؤها باِستخدام لغات برمجة (HTML ) و(CSS) لتسهيل عرض المحتوى والمعلومات الهامّة. عادةً ما يكون هذا هو أبسط تطبيق ويب لأنّه يعرض محتوى محدوداً فقط وغير مرن.

تطبيقات الويب الديناميكية

dتم إنشاؤها باِستخدام لغات برمجة مختلفة مثل (PHP) و(ASP.NET).
توفّر بيانات حية بناءً على طلبات المستخدمين، وبالتالي تُعدّ أحد أفضل أنواع تطبيقات الويب. تستخدم تطبيقات الويب هذه قواعد البيانات لتخزين جميع البيانات الخاصّة والعامّة المعروضة عبر موقع الويب.
عادةً ما يكون لديهم لوحة تحكم للتحكم في الأجزاء الخلفية والواجهة الأمامية، والسماح للمسؤول بتعديل المحتوى وتضمين مكونات تفاعلية مختلفة لتطبيق الويب.

تطبيقات ويب التجارة الإلكترونية

عندما يقوم تطبيق الويب الخاصّ بك بالترويج لمنتجات أو خدمات مباشرة إلى عملائك المحتملين، يمكنك تسميته تطبيق ويب للتجارة الإلكترونية.
تتضمَّن العديد من الميّزات الأساسية لتطبيق التجارة الإلكترونية عبر الويب: إضافة منتجات جديدة، وإزالة المنتجات القديمة، وإدارة المدفوعات، وتسهيل المدفوعات الإلكترونية، وواجهة سهلة الاِستخدام، مثل أمازون.

تطبيقات الويب أحادية الصفحة

التطبيقات أحادية الصفحة، والمعروفة أيضاً باِسم (SPA)، هي نوع من تطبيقات الويب الديناميكية التي لا تتطلب إعادة تحميل المتصفح وتعمل كوحدة واحدة لتطبيق موقع الويب.
تطبيقات الويب هذه سريعة وديناميكية لأنَّها تنفذ جميع الاِستراتيجيات التجارية والتكنولوجية في متصفح جانب العميل، مثل (Gmail).

تطبيقات ويب البوابة

يوفِّر تطبيق ويب البوابة الإلكترونية (Portal Web Application) نقطة وصول واحدة إلى البيانات المهمّة لنوع معيّن من المستخدمين. هذا التطبيق قادر على الوصول إلى أقسام مختلفة في الصفحة الرئيسية.
تُعدّ البوابات الخيار الأفضل للمؤسسات والشركات التي تفضِّل إنشاء واجهات مخصصة لتناسب اِحتياجات جمهورها المستهدف.
يُسمح فقط للمستخدمين المسجلين بالوصول ويمكن لمزوِّد الخدمة مراقبة أنشطة المستخدم بمجرد تسجيل دخول المستخدم.

تطبيقات الويب لنظام إدارة المحتوى

نظام إدارة المحتوى (CMS) هو نوع من تطبيقات مواقع الويب، حيث يمكن للمالك تعديل المحتوى دون أي مساعدة من الفريق الفني.
يمكن تعديل المحتوى باِستخدام لوحة التحكم ودون أي معرفة بلغة البرمجة. هناك عدّة أشكال منها بمواصفات وتصميمات مختلفة، مثل ووردبريس (WordPress).

انظمة ادارة المحتوى CMS

تطبيقات الويب المتحركة

تتيح هذه التطبيقات عرض المحتوى الخاصّ بك إلى جانب تأثيرات الرسوم المتحركة. فيها إبداعاً وتصميماً لا يمكن العثور عليه في أي أنواع تطبيقات ويب أخرى، لكنّها غير ملائمة لتحسين محرّكات البحث لأنّ البيانات التي تحصل عليها محرّكات البحث من هذه التطبيقات غير قابلة للقراءة.

تطبيقات الويب الغنية على الإنترنت

تطبيقات الإنترنت الغنية (RIAs) هي تطبيقات لها وظائف العديد من تطبيقات سطح المكتب. وهي مصمَّمة لإصلاح قيود المتصفح والاِعتماد على المكوّنات الإضافيّة من جانب العميل.
يتمّ إنشاؤها باِستخدام موارد أكثر كفاءة وجاذبية من الناحية المرئية، مع واجهة مستخدم أكثر تفاعلية وفهم أفضل من تطبيقات سطح المكتب القديمة.

مميزات تطبيقات الويب 

يتمتع تطبيق الويب بالعديد من الفوائد، منها:

  • لا يحتاج تنصيباً، لذا لا يوجد قيودٌ على المساحة.
  • يتطلب دعماً وصيانة أقل من قبل أصحاب الأعمال، ومتطلبات تقنية أقل من كمبيوتر المستخدم.
  • تكاليفه قليلة لكل من المستخدم النهائي وأصحاب الأعمال.
  • يتمّ تحديث تطبيقات الويب دائماً حيث يتمّ تطبيق التحديثات مركزياً.
  • يمكن لجميع المستخدمين الوصول إلى نفس الإصدار وبالتالي ليس هناك مشاكل في التوافق.
  • يمكن الوصول إلى تطبيقات الويب في أي مكان باِستخدام متصفح الويب.
  • طالما أنَّ المتصفح متوافق، يمكن تشغيل تطبيقات الويب عبر منصّات متعدّدة بغض النظر عن نظام التشغيل أو الجهاز.
  • تعفي تطبيقات الويب المطور من مسؤولية بناء عميل متوافق مع نوع معيّن من أجهزة الكمبيوتر أو نظام تشغيل معين.
  • تعمل تطبيقات الويب على تقليل قرصنة البرامج في تطبيقات الويب القائمة على الاِشتراك.

تطوير تطبيقات الويب 

تطوير تطبيقات الويب 

إليك أهمّ خطوات تطوير تطبيقات الويب:

  1. تحديد المشكلة، يأتي الأشخاص بأفكار جديدة طوال الوقت، ولكن هل الفكرة تستحق التنفيذ حقاً إذا لم توفر حلولاً مفيدة؟

  2. خطة سير العمل، فكِّر في ما سيتكون منه تطبيق الويب الخاصّ بك، وكيفية تلبية هذه المتطلبات باِستخدام مواردك وميزانيتك. واِضبط وفقاً للإطار الزمني الذي تريد إكمال تطوير تطبيق الويب فيه. قم بإنشاء خوارزميات من شأنها أن تدفع تطورك بدقة إلى الأمام.

  3. وضع نموذجاً أوليّاً لتطبيق الويب الخاصّ بك، تتضمَّن النماذج الأوليّة إنشاء تطبيق غير مكتمل ولكنه وظيفي لفهم الشكل الذي قد يبدو عليه منتجك النهائي بشكل أفضل.

  4. التحقق من صحة النموذج الأولي الخاصّ بك، عن طريق تقديم تطبيق الويب الخاصّ بك إلى المستخدمين المحتملين. ثمّ قم بجمع ردود الفعل والتطوير بناءً عليها.

  5. بناء التطبيق الخاصّ بك، ضع في اِعتبارك أطر العمل والتقنيات الأمامية والخلفية التي يمكنها تلبية متطلبات مشروعك بكفاءة.

  6. اِختبار التطبيق الخاصّ بك، تدير العديد من فرق تطوير البرامج الاِختبارات طوال دورة حياة التطوير، مما يضمن خلو كل تكرار لتطبيق الويب من الأخطاء.
    يعد ضمان جودة البرامج أيضاً جزءاً مهمّاً من بناء تطبيق ويب. ويجب أن يحدث هذا قبل طرح تطبيقك للجمهور.

  7. اِستضافة وتشغيل تطبيقات الويب الخاصّة بك، بنفس طريقة موقع الويب، يجب اِستضافة تطبيق الويب على خادم ويب. هذا يعني أنَّ وضع تطبيق الويب الخاصّ بك قيد التنفيذ يتطلب شراء اِسم مجال وموفِّر اِستضافة على السحابة.

أمثلة على تطبيقات الويب 

تتضمَّن أمثلة تطبيقات الويب:

  • بريد الويب ومعالجات النصوص وجداول البيانات. 
  • تطبيقات تحرير الفيديو والصور وتحويل الملفات ومسح الملفات.
  • أيضاً، برامج بريد إلكتروني شائعة مثل (Yahoo) و(Gmail)، وخدمات المراسلة الفورية.
  • تسمح تطبيقات الويب لأعضاء الفريق بالعمل معاً على نفس المستند بما في ذلك مستندات جوجل (Google Docs) و(Google Slides)، و(Google Sheets)، والتخزين السحابي. تعد مشاركة التقويمات عبر الإنترنت أيضاً أحد تطبيقات الويب.
  • ينشئ المطورون المزيد من تطبيقات الأجهزة المحمولة التي تتصل بالإنترنت. مثال على هذا التطور هو تطبيق (Dropbox) أو تطبيق فيسبوك، الذي يمكنك تنزيله واِستخدامه على الهاتف المحمول. 
  • ومن الأمثلة الأخرى عربات التسوق ومبيعات التجزئة عبر الإنترنت، والمزادات عبر الإنترنت ومواقع ويكي، والخدمات المصرفية عبر الإنترنت.

أفضل شركة لتطوير تطبيقات الويب في دبي

أفضل شركة لتطوير تطبيقات الويب في دبي

أن تمتلك تطبيق ويب فهذا يعني أنّك بصدد تسهيل وتسريع عملك وتعزيز كفاءة مؤسستك، حيث يصبح بإمكانك الوصول إلى المعلومات الخاصة بعملك في أي وقت ومن أي مكان بالعالم، ممّا يوفِّر عليك الوقت والمال ويُحسّن من التفاعل مع آلاف العملاء والشركاء.

شركة 2P بفريقها الخبير ذو الكفاءة العالية، يمكنها أن تقدّم لك تطبيقات مصممّة بعناية وحِرفية، تعتمد على حلول خاصّة بك وتناسب علامتك التجارية لتسهيل أعمالك وتحويل حلمك إلى حقيقة.

الاسئلة الشائعة

  • ماهي تطبيقات الويب؟

    هو تطبيق يتم تطويره ليعمل في المتصفحات العادية مثل جوجل كروم وفايرفوكس، حيث يتم الوصول إليه عن طريق الإنترنت

  • ما الفرق بين تطبيق الويب والموقع الإلكتروني؟

    الاِختلاف بينهما بسيط جداً، فكلاهما له عنوان إلكتروني “URL” يقوم بالدخول عليه، ولكن تقنياً تطبيق الويب يتطلب تفاعلاً أكبر من المستخدم عن الموقع العادي، بمعنى أنَّ المستخدم يمكنه أن يتحكم في تطبيق الويب، بينما دور الموقع هو تزويدنا بالمعلومات فقط.

  • ما هي الاختلافات الرئيسية بين تطبيقات الويب وتطبيقات الجوال؟

    تطبيق الويب هو تطبيق متاح عبر الإنترنت ويمكن اِستخدامه عبر أجهزة متعددة، ولكن تطبيق الجوال هو تطبيق يعمل فقط على جهاز محمول ويحتاج إلى التنصيب.

  • ما هي مميزات تطبيق الويب؟

    يساعدك في تسهيل وتسريع عملك وتعزيز كفاءة مؤسستك.
    كما أنَّه يمكّن الموظفين في شركتك أو مؤسستك أن يباشروا ويتابعوا أعمالهم حيثما كانوا، خاصة موظفي المبيعات الذين سيكون بإمكانهم التواجد 24 ساعة في اليوم و7 أيام في الأسبوع عبر هذا التطبيق.
    غير مكلف، ولا يحتاج مساحة، يمكن فتحه عبر المتصفّح من دون تنصيب.