هل تعلم أن التسويق عبر البريد الإلكتروني يفوق في قدرته ونتائجه فيسبوك وتويتر؟!

ربما تكون هذه المعلومة غريبة بالنسبة إليك لكنها الحقيقة فعلًا.

إذ إن التسويق بالبريد الإلكتروني يصل إلى نحو 6 أضعاف الجمهور الذي يصل إليه تويتر حسب الإحصاءات.

حيث إنه يُمكنك الاستفادة من القوائم البريدية أكثر مما تتوقع بالفعل، لكن هل تعلم كيف يتم إنشاء الرسائل بطريقة فعالة؟ وما هي الخطوات التي تجعلك قريبًا من جمهورك فعلًا؟ وكيف تعيد استهدافهم

مفهوم التسويق بالبريد الإلكتروني

يقصد به استخدام البريد الإلكتروني للترويج للمنتجات أو الخدمات، حيث يتم أثناء تطوير العلاقات مع العملاء الفعليين أو العملاء المحتملين.

كما يُعد التسويق بالبريد الإلكتروني أداة قوية للتواصل مع العملاء وإيصال رسائلك وأفكارك إليهم.

أنواع رسائل البريد الإلكتروني

كل يوم تصل إلى بريدك الإلكتروني عدة رسائل إلكترونية، معظمها قد تراه متطفلًا مزعجًا، وتنقله إلى قسم الرسائل غير المرغوب بها.

وهناك رسائل تحمل معلومات وإرشادات، وربما تأكيدات تسجيل أو تعليمات حول خدمة اشتركت بها، وهذه لا بد أنك ستفتحها فورًا.

لذا فإن أهم أنواع رسائل البريد الإلكتروني:

  • رسائل البريد الإلكتروني التسويقية/ Marketing emails

تشتمل هذه الرسائل على مجموعة متنوعة من المحتوى، إما أن يكون محتواها تعليميًا أو ترويجيًا لمنتج ما.

وهي على اختلاف أنواعها تصل إلى العملاء الذين اشتركوا بقائمتك البريدية، حيث تحتوي على الرسائل الإخبارية وعروض المبيعات، بالإضافة إلى الإعلانات والمتابعات والاستطلاعات.

وكلها مفيدة فعلًا لأنها قد تشكل الخطوة المشجعة للعميل، من أجل اتخاذ إجراء يتناسب مع خطتك في العمل.

  • رسائل البريد العملياتية/ التشغيلية/ Operational emails 

تضم هذه الرسائل معلومات عن عملك، مثل خطط الصيانة والتغييرات التي ستدخلها في خدماتك.

أما إذا تساءلت عن قيمتها وفائدتها بالنسبة إليك، فإن لها في الحقيقة فائدة كبيرة، إذ إنها تخبر بطريقة غير مباشرة عن جودة خدماتك فالصيانة المتكررة وإصلاح الأخطاء وإضافة التحديثات تعني شيئًا واحدًا بالنسبة للعميل، وهو أنّك لا تقف في مكانك!

  • رسائل البريد الإلكتروني الخاصة بالمعاملات/  Transactional emails

حيث تتضمّن هذه الرسائل عادةً رسائل الترحيب، بالإضافة إلى المدفوعات والطلبات وتأكيدات التسجيل.

من ناحية ثانية، فإن هذه الرسائل تعد موثوقة فعلًا بالنسبة إلى العملاء، مما يعني أنها أكثر قابلية ليطلع عليها العملاء، ويمكن أن يلحقوها بإجراء شرائي أيضًا.

نصائح مثالية لاستثمار رسائل البريد الإلكتروني

صحيح أن الجميع بإمكانه إنشاء رسائل بريد إلكتروني وإرساله إلى عدد كبير من الناس.

إلا أن المهارة هي ما يلزم فعلاً لتحقيق أفضل نتائج، بالإضافة إلى الالتزام ببعض النصائح الاحترافية.

نصائح لاستخدام أفضل للبريد الإلكتروني

  • هيّئ قائمة بالمشتركين

السر هو أن تحاول الإضافة دائمًا إلى قائمة مشتركيك، أو بكلمة ثانية؛ أن تحاول توسيع نطاقك وشبكتك الاجتماعية طبعًا.

إذ إن ذلك كفيل بالحصول على عملاء فعليين يطلبون خدماتك، ويهتمون بها فعلًا.

  • اجعل رسائلك شخصية

إذ إن إدخال عنصر شخصي في رسائلك يجعلها مألوفة أكثر ومحبوبة لدى جمهور العملاء.

كما يمكنك إضفاء لمسة إنسانية على رسالتك، لذا اجعل المتلقي لرسالتك يشعر أنه يرد عليك أنت، وليس على الآلة.

  • حاول الابتعاد عن قائمة الرسائل غير المرغوب بها

في الحقيقة إذا تم وضع رسالتك في قائمة الرسائل غير المرغوب بها، فلن ترى النور أبدًا غالبًا.

لذا ينبغي أن تعتني بصياغتها بطريقة جذابة فعلاً، وهناك مجموعة أشياء عليك مراعاتها.

كيف تجعل رسالتك مقبولة للعملاء؟

هناك أخطاء في الصياغة، وأخطاء في علامات الترقيم تسيء إلى مظهرك أمام عملائك، لذا انتبه:

  • تجنب استخدام الأحرف الكبيرة طول الجملة، عندما تكون رسالتك بأحرف لاتينية.
  • ابتعد عن استخدام علامات التعجب! بكثرة.
  • حاول أن تستبدل العبارات الرنانة الصاخبة، مثل: سارع قبل نفاد الوقت، وغيرها، لأنها تبدو غير مقنعة أبدًا.
  • اعمل على ضبط تنسيق HTML الخاص بك، لأن تنسيقه السيء في الرسالة سيضر بك حتمًا.
  • تجنب عوامل تصفية البريد الإلكتروني العشوائية، وأحسن التعامل معها.

نصائح إضافية لتسويق أفضل بالبريد الإلكتروني

  • اجعل خطوات إلغاء الاشتراك في قائمتك سهلة للعملاء

قد تستغرب ذلك فعلًا، لكن إذا شعر عميلك باستحالة إلغاء الاشتراك في قائمتك البريدية فإن ذلك سيجعله ينقلك إلى البريد العشوائي.

هنا ستقع في مشكلة حيث ستصعب إمكانية وصولك إلى عميلك بطريقة أفضل مرة ثانية.

  • اعمل على توافق رسائل البريد الإلكتروني مع أجهزة الجوال

حيث يجب أن تكون رسائلك الإلكترونية قابلة للعرض على أجهزة الجوال بطريقة مناسبة، لأن 66% من حالات الدخول على الإيميل تكون من الجوال.

  • تحقق واختبر جودة عرض رسائلك قبل إرسالها

إذ من المفضل أن تقوم باختبار رسائلك بإرسالها إلى موظفيك مثلًا، قبل إرسالها إلى العملاء.

وذلك من أجل التأكد من جودة عرضها على الأجهزة اللوحية، وأجهزة الجوال أيضًا.

أهمية التسويق عبر البريد الإلكتروني

لا بد من الاعتراف بأن التسويق عبر البريد الإلكتروني لم يخفت وهجه أبدًا، إذ إن هناك إحصائيات تؤكد أنه في هذا العام سيصعد أكثر.

لذا تابع مقالاتنا القادمة حول التسويق عبر البريد الإلكتروني، وستجد ما يلائمك فعلًا.